منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مِن فضائل أهلِ الحديثِ،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فينوس
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 421
نقاط : 1144
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: مِن فضائل أهلِ الحديثِ،   الجمعة ديسمبر 17, 2010 11:07 am



مِن فضائل أهلِ الحديثِ،















1- عن محمد بن وزير الواسطي قال: سمعتُ يزيد بن هارون يقول: ((قلتُ لحماد بن زيد: هل ذكر الله أصحاب الحديث في القرآن؟ قال: بلى؛ الله -تعالى- يقول: {فلولا نفر من كلِّ فرقةٍ منهم طائفة..} [التوبة:122])). [((سير أعلام النبلاء)) (7/460)].

2- عن عبدالله بن أحمد: سمعتُ أبي يقولُ: قال الشافعي: ((أنتم أعلم بالأخبار الصحاح منّا؛ فإذا كان خبرٌ صحيحٌ فأعلمني حتى أذهب إليه كوفياً كان أو بصريّاً أو شاميَّاً)) [((السِّير)) (10/33)].

3- عن محمد بن سهل بن عسكر قال: ((تقدم رجلٌ غريبٌ بيده محبرةٌ إلى المأمون، فقال: يا أمير المؤمنين، صاحب حديث منقطع به، فقال: ما تحفظ في باب كذا وكذا؟ فلم يذكر شيئاً، فقال: حدثنا هشيم، وحدثنا يحيى، وحدثنا حجاج بن محمد… حتى ذكر الباب، ثم سأله عن باب آخر فلم يذكر شيئاً، فقال: حدثنا فلانٌ، وحدثنا فلانٌ، ثم قال لأصحابه: يطلب أحدهم الحديث ثلاثة أيام ثم يقول: أنا من أصحاب الحديث، أعطوه ثلاثة دراهم)) [((السِّير)) (10/276].

4- قال إبراهيم بن يحيى: ((سمعتُ الزعفراني يقول: ما على وجه الأرض قومٌ أفضلُ من أصحاب هذه المحابر، يتبعون آثار رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ويكتبونها كي لا تندرس)) [((السِّير)) (12/263)].

5- قال إبراهيم الحربي: ((خرج أبو يوسف القاضي يوماً وأصحاب الحديث على الباب، فقال: ما على وجه الأرض خيرٌ منكم، قد جئتم -أو بَكَّرْتُم- تسمعون حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-)) [((السِّير)) (13/358)].

6- قال نعيم بن حماد: ((قلتُ لعبدالرحمن بن مهدي: كيف تعرف الكذَّاب؟ قال: كما يعرف الطبيب المجنون)) [((السِّير)) (9/197)].

7- قال محمد بن عيسى الزجاج: سمعتُ أبا عاصم يقول: ((من طلب الحديث فقد طلب أعلى الأمور، فيجب أن يكون خير الناس)) [((السِّير)) (9/482)].

8- قال أحمد بن مروان الدّيْنَوري: ((أتينا إبراهيم الحربي وهو جالسٌ على باب داره، فسلمنا وجلسنا فجعل يُقبل علينا، فلما أكثرنا عليه حدثنا حديثين، ثم قال لنا: مثل أصحاب الحديث مثل الصياد الذي يُلقي شبكته في الماء فيجتهدُ؛ فإن أخرج سمكة وإلا أخرج صخرة)) [((السِّير)) (13/362-363].

9- قال إبراهيم الحربي: ((لا أعلم عصابةً خيراً من أصحاب الحديث، إنما يغدو أحدُهم ومعه محبرة فيقول: كيف فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- وكيف صلى، إيَّاكم أن تجلسوا إلى أهل البدع؛ فإن الرجل إذا أقبل ببدعته ليس يُفلح)) [((السِّير)) (13/358)].

10- قال أحمد بن جعفر بن سلم: سمعتُ الأبار يقول: ((كنت بالأهواز فرأيتُ رجلاً قد حفَّ شاربه -وأظنه قال: قد اشترى كتباً وتعين للفتيا- فذكر له أصحاب الحديث، فقال: ليسوا بشيء، وليس يسوون شيئاً، فقلتُ: أنت لا تُحسن تُصلي، قال: أنا! قلت: نعم، أيش تحفظ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا افتتحت ورفعت يديك؟ فسكت، قلتُ: فما تحفظ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سجدت؟ فسكت، فقلتُ: ألم أقل: إنك لا تُحسن تُصلي؟ فلا تذكر أصحاب الحديث)) [((السِّير)) (13/444)].

11- قال أحمد بن محمد بن شجاع: ((كنَّا عند إبراهيم بن موسى الجوزيِّ ببغداد، وكان عنده أبو بكر الباغَنْديُّ ينتقي عليه، فقال له إبراهيم: هو ذا تضجرني، أنت أكثرُ حديثاً مني، وأحفظ وأعرف، فقال له: لقد حُبِّب إليَّ هذا الحديث، حسبُك أني رأيتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في النوم، فلم أقُل له: ادع لي، وقلت: يا رسول الله، أيُّما أثبتُ في الحديث: منصور أو الأعمش؟ فقال: منصور، منصور)) [((السِّير)) (14/385)].

12- قال أبو سعد السمان: ((من لم يكتب الحديث لم يتغرغر بحلاوة الإسلام)) [((السِّير)) (18/257].

13- ((كان الإمام عبدالله بن محمد الأنصاري إذا رأى المؤتَمَنَ يقول: لا يمكن أحد يكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما دام هذا حيَّاً)) [((السِّير)) (19/309)].

14- عن الشافعي قال: ((إذا رأيتُ رجلاً من أصحاب الحديث فكأني رأيتُ رجلاً من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- جزاهم الله خيراً، هم حفظوا لنا الأصل؛ فلهم علينا الفضل)) [((السِّير)) (10/59-60)].

15- عن ثابت بن أحمد قال: ((رأيتُ أبا القاسم الزَّنجانيَّ في النوم يقول لي مرةً بعد أخرى: إنَّ الله يبني لأهل الحديث بكل مجلس يجلسونه بيتاً في الجنّة)) [((السِّير)) (18/386)].

16- عن مسلم بن الحجاج ((وجاء إلى البخاري، فقبّل بين عينيه وقال: دعني أُقبِّل رجليك، ثم قال: حدّثك محمد بن سلام، حدثنا مخلد بن يزيد الحراني، أخبرنا ابن جريج، عن موسى بن عقبة، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في كفارة المجلس، فما عِلَّتُهُ؟ قال محمد بن إسماعيل: هذا حديثٌ مليح، ولا أعلم بهذا الإسناد في الدنيا حديثاً غير هذا الحديث الواحد في هذا الباب إلا أنه معلولٌ، حدثنا به موسى بن إسماعيل، حدثنا وُهيب، حدثنا سُهيل، عن عون بن عبدالله قوله: قال محمد: -وهذا أولى-؛ فإنه لا يذكر لموسى بن عقبة سماعٌ من سُهيل، فقال له مسلم: لا يُبْغِضُك إلا حاسدٌ، وأشهدُ أنه ليس في الدنيا مثلُك)) [((السِّير)) (12/436-437)].







الشيخ علي حسن الحلبي























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياس شعشوعة
المديرون


عدد المساهمات : 322
نقاط : 353
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مِن فضائل أهلِ الحديثِ،   الجمعة مارس 11, 2011 10:28 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مِن فضائل أهلِ الحديثِ،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: نادي الاسلام :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: