منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات في مادتي التاريخ و الجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rahil 7ozn
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 163
نقاط : 273
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: مصطلحات في مادتي التاريخ و الجغرافيا   الجمعة فبراير 25, 2011 4:11 pm


مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى في التاريخ
- 1العالم الإسلامي:اطار مكاني تتموقع فيه شعوب متعددة الأجناس واللغات تدين معظمها بالإسلام يمتد من المحيط الهادي شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن أواسط آسيا وشرق أوربا شمالا إلى أواسط إفريقيا والمحيط الهندي جنوبا وهو مجموع البلدان التي يدين معظم سكانها بالإسلام من المنظور السياسي
2 -المجال الجغرافي: الحيز الطبيعي والمكاني الذي يحتله بلد ما أو مجموعة بلدان على الخارطة العالمية ويشمل المساحة و الامتداد عبر الاتجاهات الأربعة والعالم الإسلامي يمتاز باتساع مجاله الجغرافي.
- 3البنية الحضارية: هي مزيج من عناصر متعددة منها اللغة والدين والعرق و الانجازات العلمية و العادات والتقاليد وقد تكونت عبر العصور من حيات الأمم.
- 4العلاقات الداخلية: هي الروابط ضمن حدود البلاد الواحدة فهي تشمل الروابط بين الحاكم والشعب من جهة وبين عناصر الشعب بمختلف أطيافه من جهة أخرى.
- 5العلاقات الخارجية: مظهر للروابط بين البلدان تتجلى في عدة مجالات منها الدبلوماسية السياسية والاقتصادية ، العسكرية ... وهي تعكس مدى مكانة البلد ووزنها على المستوى الدولي
- 6التوازن: الحالة التي تتعادل وتتكافأ عندها مقدرات دولة أو مجموعة دول متحالفة مع غيرها من الوحدات السياسية المتنافسة معها بحيث تضمن تلك المقدرات ردع أي خطر يأتي من الجهة المنافسة، وعكسه انعدام التوازن.
- 7الغرب: اصطلاح أطلق على العالم المسيحي كدول أوروبا وأمريكا الشمالية
-8 العثمانيون: آل عثمان، الأتراك: سلالة تركية حكمت (الأناضول و البلقان) و في أراض واسعة من آسيا وافريقيا مابين سنوات 1299 /1924 م .
-9 الوهابية: حركة سلفية إسلامية ظهرت في القرن18 بشبه الجزيرة العربية مع محمد بن عبد الوهاب .
10- المسألة الشرقية :هي هي مسألة وجود العثمانيين المسلمين في أوروبا وطردهم منها أومحاولة الدول الأوربية الكبرى تقسيم الدولة العثمانية وتصفية أملاكها .
11- الباب العالي : السلطان العثماني أو السلطة المركزية أو الإستانة .
12- الجيش الانكشاري : هو الجيش النظامي المتفرغ للحرب و الإنكشارية كلمة تطلق على مجموعة من الجنود المحترفين ، المدربين تدريبا عاليا في العهد العثماني .
13- إسطمبول : مدينة تركية. كان إسمها القسطنطينية عاصمة بيزنطة .. فتحها محمد الثاني ( الفاتح) في 29 ماي 1453 م و سماها اسطنبول أي (مدينة الإسلام ( .
14- أهل الذمة : هم طائفة من المجتمع الإسلامي يدينون بالمسيحية او اليهودية و الذين عاشوا في حماية ( ذمة )الدولة الإسلامية عبر مختلف مراحلها .
15- البلقان : المنطقة الممتدة في الجنوب الشرقي لأوربا
- 16 الحروب الصليبية: حروب شنها الأوربيون ضد الشرق الإسلامي ما بين القرن 11 و 13م، بهدف الاستيلاء على بيت المقدس وباركتها الكنيسة الكاثوليكية، وقد سميت صليبية لكون المشاركين فيها لا تجمعهم إلا آصرة الدين المسيحي الذي يرمز إليه بالصليب.
الشحصيات:
1- محمد الفاتح : ولد محمد الثاني 1429م، وتولى الحكم في سنة 1451م وهو شاب لم يتجاوز عمره اثنتين وعشرين سنة وحكم لمدة ثلاثين سنة (1451-1481م). واشتهر في التاريخ بلقب محمد الفاتح لفتحه القسطنطينية.
2- سليمان القانوني :أحد أشهر السلاطين العثمانيين، عاش بين عامي 1495 و 1566، وحكم لفترة 46 عاماً منذ عام 1520، وبذلك يكون صاحب أطول فترة حكم بين السلاطين العثمانيين ، زادت مساحة الدولة العثمانية بأكثر من الضعف خلال فترة حكمه ، بلغت الدولة العثمانية في عهد سليمان القانوني ذروة المجد، وبسطت سلطانها على معظم بلدان العالم الإسلامي، وبعض الدول الأوروبية
3- نابليون بونابرت : أو نابليون الأول قائد فرنسي ذكرته كتب التاريخ كثيراً كقائد عسكري لا يشق له غبار وإمبراطور لفرنسا حيث حقق العديد من الانتصارات لها، وقامت جيوشه باحتلال معظم القارة الأوربية في فترة من الزمن، كما قاد الحملة الفرنسية الشهيرة على مصر سنة 1798.
4- جمال الدين الحسيني الأفغاني ( 1838 – 1897 ) أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربية وأحد الدعاة للتجديد الإسلامي ناضل مع تليميذه الامام محمد عبده من اجل فكرة الجامعة الاسلامية.
5- محمد علي باشا : باني مصر الحديثة وحاكمها ما بين 1805 - 1848. كانت فترة بداية حكمه فترة حرجة في تاريخ مصر خلال القرن التاسع عشر حيث نقلها من عصور التردي إلى أن أصبحت دولة قوية يعتد بها.
مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
1- المغرب الوسط: ويقصد به دولة الجزائر ظهر نتيجة انقسام دولة الموحدين إلى ثلاث دويلات المغرب الأدنى ، الغرب الأوسط، المغرب الأقصى.
2- التنظيم الإداري: هي عبارة عن نظم وقوانين تقسم البلاد إلى ولايات ومقاطعات.بالاضافة الى تدرج المناصب والمسؤليات وهي ضرورية لتسيير شؤون البلدان مثل تقسيم الجزائر الى بيالك في العهد العثملني ...
3- الأوضاع الاجتماعية والثقافية: وهي الأحوال التي تسود أي دولة وتظم نمط وظروف معيشة السكان وحياتهم وتعليمهم. وتراثهم المعرفي
4- النشاط الإقتصادي: يقصد بالنشاط الاقتصادي : الأنشطة المتعلقة بالإنتاج ، التوزيع والإستهلاك ، ويكون في شكل علاقة الإنسان والطبيعة وعلاقة الإنسان والإنسان
5- العلاقات الخارجية :هي العلاقات والصدقات والاتفاقيات التي تقام خارج الدولة أي مع البلدان المجاورة.* وتهدف إلى دعم التفاهم بين الشعوب عبر جسور التعاون الدولي على كافة الأصعدة الدبلوماسية السياسية ولاقتصادية والإنسانية ...
6- الدولة: إنها كيان سياسي و قانوني منظم يتمثل من مجموعة من الأفراد الذين يقيمون على ارض محددة و يخضعون لتنظيم سياسي و قانوني و اجتماعي تفرضه سلطة عليها تتمتع بحق استخدام القوة
الدولة هي تجمع سياسي يؤسس كيانا ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة.و بالتالي فإن العناصر الأساسية لأي دولة هي الحكومة والشعب والإقليم، بالإضافة إلى السيادة و الاعتراف بهذه الدولة، بما يكسبها الشخصية القانونية الدولية، ويمكنها من ممارسة اختصاصات السيادة لاسيما الخارجية منها.
7- السيادة: ويستخدم مصطلح السيادة بصورتين مختلفتين -وإن ظلتا مترابطتين- للإشارة إلى السيادة الداخلية والسيادة الخارجية، ففي حين ترتبط الثانية بوضع الدولة في النظام الدولي ومدى قدرتها على التصرف ككيان مستقل(مفهوم السيادة الوطنية أو الدولة ذات السيادة)، فإن السيادة الداخلية تشير إلى القوة أو السلطة العليا داخل الدولة ممثلة في الهيئة صانعة القرارات الملزمة لكافة المواطنين والجماعات والمؤسسات داخل حدود الدولة.
8- الدولة الزيانية: بنو زيان أو بنو عبد الواد سلالة بربرية زناتية حكمت في غرب الجزائر بين 1236و 1557 م. مقرهم تلمسان.
9- بايلك : أي مقاطعة أو عمالة .
10- الباي : من كبار موظفي الدولة ، تواجدت هذه الوظيفة في عهد الدايات ، يعينه الوالي العام كممثل عنه على مستوى البايلك
11- الآغا : قائد الجيش أو ضابط القوات البرية
-12 الخزناجي : مسؤول المالية
13- شيخ العرب : يمثل سكان الدواوير .. يسهر على إدارة شؤونهم و هو النائب الشخصي للقائد .
14- القائد : يشرف على وحدة إدارية صغيرة تعرف بالوطن يتكفل بجمع الضرائب و المحافظة على الامن العام و يكون من الاتراك و الكراغلة .
15- الكراغلة : أطفال يولدون نتيجة الزواج المختلط بين العرب و الاتراك .

مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة
22-الثورة: حدث يغير مسار التاريخ ,الثورة في علم السياسية تعرف بأنها عملية تغير جذري لواقع حال متردي وإحلاله ببديل امثل، والثورة هي حالة من الوعي يعتري الشعب حين تصل الأوضاع الاجتماعية المعاشة مرحلة من السؤ تستوجب إيجاد بدائل جيدة لها
وقد تكون في المجال الاقتصادي كالثورة الصناعية فهي في كل حال تغير جذري ساسي ، اقتصادي ، تنولوجي .....
.23-الثورة السياسية: مفهوم الثورة مفهوم سياسي بالدرجة الأولى , فهو يعني التحويل الجذري الذي يتعرض له نظام سياسي كما في أسسه وتفاصيله , ومثاله النموذجي الثورة الفرنسية من حيث هي تحطيم للنظام السياسي القديم وإقامة نظام سياسي جديد شكل في تاريخ اوروبا , بل في تاريخ العالم كله و علامة تحول أساسية
24-حقوق الإنسان والمواطن: لإعلان الذي أصدرته الجمعية الوطنية في 26 أوت- 1789.
يعتبر هذا الإعلان من اهم وثائق الثورة الفرنسية الأساسية وتُعرَّف فيها الحقوق الفردية والجماعية للأمة للفرنسية آنذاك وهو لا يزال من الوثائق المرجعية في مجال المواطنة وحقوق الانسان .

25-الاستعمار : هو ظاهرة تهدف إلى سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة وبسط نفوذها من أجل استغلال خيراتها في المجالات الإقتصادية والطبيعية والاجتماعية والثقافية، وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة.



 الجغرافيا 
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
1- الخريطة: هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا أو كل سطح الأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه. تحتوي على عنوان ،مقياس، مفتاح، تحديد الاتجاه.

2- المسقط: تعبير هندسي رياضي يطلق على الشكل الناتج على الخارطة من جراء نقل المعالم أثناء عملية
الإسقاط .. ويعرف على انه تمثيل شبكة خطوط الطول ودوائر العرض على سطح مستوِ, وهو النظام الذي يحدد العلاقة بين موقع نقطة ما على سطح الأرض الكروية وموقعها الجغرافي.
- 3- الصورة: مشهد معين ملتقط من زاوية اما عمودية او افقية او مائلة

-4 المجسمات: المجسمات عبارة عن أشكال ثلاثية الأبعاد مختلفة في الشكل و نستخدمها في حياتنا اليومية. وهي أشكال تحاكي ظواهر طبيعية – تمثيل ظواهر طبيعية- ( مجسمات مشاريع عمرانية)
- 5الوثيقة: هي الوعاء المادي – الملموس- الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها .
و هي الوسيط الذي يقدم معلومات و حقائق مختلفة.فالمصادر المادية من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب هي من أصناف الوثائق، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعية و البصرية و الخرائط و الجداول الإحصائية هي أيضا وثائق.
-6 الأشكال البيانية:تمثيل رياضي لمعطيات إحصائية منها الأعمدة ، المنحنى ، الدائرة النسبية ....
-7 الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عددية لظاهرة أو أكثر لدولة ما أو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات.
8- مقياس الرسم:نسبة تصغير المسافات على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة وله أنواع منها الصغير والمتوسط والكبير ومن أشكاله المقياس الخطي والمقياس الكسري.
9- المفتاح: وهي مجموع الرموز التي تشرح لنا مضمون الخارطة وتمكننا من قراءة محتواها. ...

10- زاوية الالتقاط: الزاوية التي التقطت منها الصورة إما عمودية أو أفقية أو مائلة


11- الشمال الجغرافي:* اتجاه الشمال (أو ما يسمى بالشمال الجغرافي أو الشمال الصحيح): هو النقطة التي يتقاطع عندها سطح الكرة الأرضية مع محور دوران الأرض في أقصى نقطة في الشمال.
هي باختصار ما يُعرف عنه الآن بالقطب الشمالي، الذي يقابله مباشرة في الجهة الأخرى من الأرض القطب الجنوبي و تلتقي جميع خطوط الطول عند القطب الشمالي، و الذي يقع في دائرة عرض 90درجة شمالاً
. 12- الشمال المغناطيسي: يشير مؤشر البوصلة إلى اتجاه الشمال، و لكن ليس الشمال الجغرافي أو الحقيقي، و إنما الشمال المغناطيسي أي بمعني هو الاتجاه الذي تتخذه البوصلة نحو الشمال حيث أنه هناك قوة مغناطيسية في نواة الأرض تكون قطبين مغناطيسين: شمال و جنوب












مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية:
1- البيئة الطبيعية:- وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، والماء السطحي، والجوفي والحياة النباتية والحيوانية. والبيئة الطبيعية ذات تأثير مباشر أو غير مباشر في حياة أية جماعة حية Population من نبات أو حيوان أو إنسان.
البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى

2- زاوية الميل : لا تدور الأرض على مدارها الإهليليجي بشكل عمودي أي بتعامد محورها القطبي على مستوى هذا المدار و إنما بشكل مائل بحيث ينحرف محور القطبين عن وضعه العمودي بمقدار 23.27° وينحرف عن مستوى مدار الأرض بمقدار 66.32° .
3- المدى الحراري:وهو الفرق بين أعلى درجات الحرارة وأدناها لأي مكان على سطح الأرض, وهذا المدى إما أن يكون يوميا أو شهريا أو سنويا.
* مدى حراري يومي : هو الفارق بين الدرجة القصوى والدرجة الدنيا للحرارة المسجلة خلال اليوم الواحد 24 ساعة
* المدى الحراري الشهري : و هو الفرق بين أعلى و أدنى متوسط درجات الحرارة التي سجلت خلال أيام الشهر.
* مدى حراري سنوي : هو الفارق بين معدل حرارة أسخن شهر ومعدل حرارة أبرد شهر في السنة
4- الموقع الفلكي: هو تحديد موقع ما من سطح الأرض بالاعتماد على الإحداثيات الجغرافية أي نحدد موقع المنطقة بخطوط الطول و دوائر العرض .
5- خطوط الحرارة و الضغط المتساوية:
* خطوط تساوي الحرارة: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي لها نفس درجات الحرارة على مستوى سطح البحر و تستعمل لرسم خرائط الحرارة
* خطوط تساوي الضغط الجوي: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي تتساوى فيها قيمة الضغط المعدلة على سطح البحر.
6- النبات الطبيعي:هو النبات الذي ينمو من تلقاء نفسه دون تدخل الانسان مثل الغابات الحشائش ...
7- التكاثف: هو تحول بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة او الصلبة ومن أهم مظاهر التكاثف: الندى، الصقيع، والضباب والسحاب و الأمطار والثلج .... الخ
8- متوسطات الحرارة: تقاس درجة الحرارة عادة ثلاث مرات يوميا و أوقاتها : الثامنة صباحا , و الثانية بعد الظهر, و الثامنة مساء , ويؤخذ متوسط الثلاث قراءات و بذلك نحصل على المتوسط اليومي لدرجة الحرارة , وتحصل بعض الدول على هذا المتوسط من جمع الدرجات التي يسجلها الترمومتر للنهاية العظمى والدرجة التي يسجلها الترمومتر للنهاية الصغرى ثم يقسم حاصل الجمع على اثنين.
9- الإقليم المناخي: هو مساحة من سطح الأرض تمتاز بالتشابه في عناصر مناخها المختلفة كما تختلف مميزاتها المناخية عما عداه من أجزاء سطح الأرض، ولكل إقليم مناخي أنواع معينة من النباتات ويعتمد العلماء على عنصري الحرارة والتساقط لتقسيم الأقاليم المناخية إلى أقاليم حارة ، معتدلة ، باردة .
10- الإقليم النباتي:هي نطاقات من النبات الطبيعي تمتد على سطح الارض تعد مرآة الأقاليم المناخية وهذه الأقاليم هي: 1- إقليم النباتات الحارة. 2- إقليم النباتات المعتدلة الدافئة. 3- إقليم النباتات المعتدلة الباردة. 4- إقليم النباتات القطبية. 5- إقليم النباتات الجبلية
11- تسونامي: ظاهرة طبيعية ناتجة عن الزلازل التي تتكون بؤرها بالمحيطات أو البحار، إذ تحدث الهزات تموجات تنتشر في كل الاتجاهات، تتحول إلى أمواج عاتية يزيد ارتفاعها عن 20 متر إلى 30 بالشواطئ القارية
12- الإلتوءات: هي انحناءات تظهر على سطح الأرض متباعدة بعضها عن بعض مؤلفة الأمكنة المرتفعة والمنخفضة، تحدث نتيجة الضغط الجانبي للقشرة الارضية وتكون عبر قترات زمنية طويلة وينتج عنها تشكل التضاريس ...
13- الانكسارات: تدعى بالصدوع أو الفوالق أو الأخاديد، وهي عبارة عن كسر في الصخور يصاحبه انزلاق على جانب واحد من هذا الكسر على الأقل، ويتراوح مقدار الانزلاق من عدة سنتيمترات إلى مئات الكيلومترات.
14- الحركة التكتونية: وهي حركات باطنية تحدث في باطن الأرض بين الصفائح القارية محدثة بذلك تصادم فيما بينها مما يؤدي بذلك إلى دخول قارة تحت قارة وكذلك تغير في التضاريس.
مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة

15- الديمغرافيا: دراسة الجوانب الإحصائية للسكان ولاسيما تحليل أعداد السكان وتوزيعهم في منطقة معينة: التكوين العمري والجنسي للسكان. وسماتهم المتعلقة بالزواج والمهن وغيرها من السمات الاجتماعية ذات العلاقة، وحجم الوحدات العائلية، ومعدلات الولادة والوفيات والهجرة والتغيرات التي تطرأ عليها جميعا بمرور الزمن
.16- الزيادة السكانية: المعدل الذي يزيد به السكان أو يقل في سنة معينة بسبب الزيادة الطبيعية وصافي الهجرة
17- الكثافة: هي العلاقة ما بين السكان ومساحة الأرض التي يقطنها هؤلاء السكان ، وتقاس الكثافة السكانية من خلال قسمة عدد السكان على مساحة الأرض ويعبر عنها بمجموع عدد الأشخاص في في الكيلو متر مربع.

18- تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ(
19- الإحصاء السكاني: الإحصاء السكاني مَسْح عام تقوم به حكومة وطنية بهدف جمع معلومات حول المجتمع الذي تحكمه. ويُستخدم هذا التعبير عادة للإشارة إلى التعداد السكاني إلا أن هناك إحصاءات أخرى تتقصى موضوعات أخرى كتلك المتعلقة بالإسكان والزراعة والتصنيع. ويحدد الإحصاء السكاني مقدار عدد السكان إضافة إلى معلومات أخرى كالسن والعمالة والدخل والعِرْق والجنس. وتقوم حوالي 90% من دول العالم بإحصاءات سكانية.

30-أمد الحياة عند الولادة : أمد الحياة هو : متوسط العمر المتوقع وهو مقياس إحصائي لمتوسط عدد السنوات التي يتوقع أن تعيشها مجموعة من الناس من ذوي الأعمار المعينة ـ بإذن الله.
يعتمد هذا المقياس على معدل الوفيات نتيجة لتقدم العمر في مجتمع معين، وفي وقت معين، مع افتراض عدم تغيير معدل الوفيات في المستقبل. وإذا انخفض معدل الوفيات ـ كما يحدث عادة ـ يرتفع متوسط العمر المتوقع.
يستعمل المهتمون بالدراسات السكانية ومسؤولو الشؤون الصحية متوسط العمر المتوقع لتحديد آثار معدل الوفيات في مجتمع ما، كما تستعمله شركات التأمين لتحديد قيمة أقساط التأمين على الحياة.

31-الهجرة ": حركة سكانية يتم فيها انتقال الفرد أو الجماعة من الموطن الأصلي إلى وطن جديد يختاره نتيجة أسباب عديدة".

ويمكن تصنيف الهجرة إلى نوعين :

أولا: الهجرة الاختيارية وهي التي تتم بالمبادرة الفردية عادة والرغبة في الانتقال إلى وطن جديد من أجل الأفضل .
ثانيا: الهجرة الإجبارية ( التهجير) وهي التي تتم بواسطة قوة خارجية تفرض على غير إرادة الأفراد أو الجماعات وتنشط في فترة الحروب .ولها نمطان هجرة دائمة وهجرة مؤقتة.
32-المدن المليونية : وهي المدن التي يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة.وأكبر عدد من المدن المليونية يوجد في قارة أسيا.
موارد دائمة: الموارد التى تبقى دائما ولا تستهلك ولا تنتهى مثل: الشمس.
موارد متجددة: وهى الموارد التى تتجدد باستمرار فى البيئة مثل الهواء والماء والتربة والكائنات الحية، كما أن الرياح من الموارد المتجددة للطاقة.
موارد غير متجددة: وهى الموارد التى توجد فى البيئة بكميات محددة ولا يمكن تجديدها بعد استهلاكها وبالتالى تكون هذه الموارد عرضه للفناء مثل: الفحم والبترول والغاز الطبيعى و المعادن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nassoum
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 925
نقاط : 2707
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات في مادتي التاريخ و الجغرافيا   السبت مارس 05, 2011 8:54 pm

مشكووووورة على هذا الجهد الجبار
شكرا جزييييييييييييرا
lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rahil 7ozn
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 163
نقاط : 273
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات في مادتي التاريخ و الجغرافيا   السبت مارس 05, 2011 10:43 pm

[img] [/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات في مادتي التاريخ و الجغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: المنتدى التعليمي :: السنة الاولى ثانوي-
انتقل الى: