منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ليونيل ميسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bouzar abdellah



عدد المساهمات : 74
نقاط : 160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: ليونيل ميسي   الإثنين مارس 14, 2011 7:48 pm

ليونيل آندريس "ليو" ميسي [3] (بالإسبانية: Lionel Messi‏); مواليد 24 يونيو 1987) هو لاعب كرة قدم أرجنتيني, الذي يلعب حاليا لـ نادي برشلونة الإسباني والمنتخب الأرجنتيني كمهاجم وجناح. وهو يحمل أيضا الجنسية الأسبانية, ما يجعله كلاعب في الاتحاد الأوروبي ويؤهله للعب في كأس أمم أوروبا. يعتبر ليونيل ميسي واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في جيله[4][5][6] وكثيرا ما استشهد كأفضل لاعب في العالم المعاصر,[7] ميسي ترشح عدة مرات لجائزة الكرة الذهبية وأفضل لاعب كرة قدم في العالم وهو بسن 21 وفاز بهما بسن 22.[7][8][9][10] في طريقة لعبه ومهاراته تمت مقارنته بدييغو مارادونا والذي أعلن بنفسه إن ميسي "خليفته".[11][12]
بدأ ميسي باللعب كرة القدم في سن مبكر وسرعان ما تم تحديد قدراته على يد برشلونة. وغادر روزاريو القائمة على فريق شباب نيولز أولد بويز في عام 2000 وانتقل مع عائلته إلى أوروبا, كما عرض برشلونة له العلاج لنقص هرمونات النمو. في اول ظهور له في موسم 2004-05, حطم رقما قياسيا مسجلا باسم فريقه لأصغر لاعب يسجل هدفا في الدوري. وتم تكريمه ولكن التكريم الأكبر فوز برشلونة بالدوري في أول موسم له, وحصل على الدوري وكأس السوبر الإسباني ودوري ابطال اوروبا في 2006. وبدأت انطلاقته في موسم 2006-07; بإنضمامه للفريق الأول, سجل ثلاثة اهداف (هاتريك) في الكلاسيكو مع الانتهاء بـ 14 هدفا في 26 مباراة في الدوري. وربما من أنجح مواسم له موسم 2008-09, الذي سجل ميسي فيه 38 هدفا ولعب دورا أساسيا في الحصول على الثلاثية الدوري الكأس ودوري الأبطال. وفي الموسم التالي 2009-10, سجل ميسي 47 هدفا في جميع المسابقات, ليتمكن من معادلة رقم رونالدو السابق مع برشلونه.
وكان ميسي هداف كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2005 برصيد ستة أهداف, من بينهم اثنان في المباراة النهائية. بعد ذلك بوقت قصير، أصبح لاعب مهم وأساسي في المنتخب الأرجنتيني. في 2006، أصبح أصغر أرجنتيني يلعب في كأس العالم وحصل على ميدالية الوصيف في بطولة كوبا أمريكا في العام التالي. في عام 2008, في بكين، فاز شرف أول مباراة دولية له, بميدالية ذهبية أولمبية، مع المنتخب الأرجنتيني الاولمبي.
محتويات [أخف]
1 حياته
2 مسيرته الكروية
2.1 برشلونة
2.1.1 موسم 2005-06
3 إحصاءات المهنة
3.1 الدولية
3.2 الأهداف الدولية
4 الجوائز والانجازات
4.1 النادي
4.2 الأرجنتين
4.3 الفردية
5 ملاحظات
6 مصادر
7 وصلات خارجية
[عدل]حياته

ولد ميسي في 24 يونيو 1987 جنوب مدينة روزاريو, في مقاطعة سانتا في, الأرجنتين, لوالدين خورخي هوراسيو ميسي (مواليد 1958), عامل في أحد المصانع, وسيليا ماريا كوتشيتيني عاملة نظافة,[13][14][15] وتنحدر عائلة والده من اصول إيطالية حيث كان جده, انجيلو ميسي, الذي هاجر إلى الارجنتين في 1883.[16][17] لديه شقيقين أكبر منه هما رودريغو وماتياس وكذلك أخت ماريا سول.[18] في سن الخامسة, بدأ ميسي لعب كرة القدم لنادي محلي يدربه والده خورخي يسمى غراندولي.[19] في عام 1995, انتقل ميسي إلى نيولز أولد بويز الذي كان مقره في مدينة روزاريو مسقط رأسه.[19] في سن ال 11، اكتشف أنه يعاني من نقص هرمونات النمو.[20] وأظهر نادي ريفر بليت رغبته في ضم ميسي, ولكن لم يكن يملك النادي ما يكفي من المال لدفع تكاليف علاج حالته التي تكلف 900$ في الشهر.[15]كارليس ريكساش, المدير الرياضي لنادي برشلونة, الذي سمع بموهبته عبر اتصال من أقارب ميسي في لاردة, كتلونيا,و حصلت عائلة ميسي على فرصة لتعرضه على نادي برشلونة, وسافر ميسي مع والده.[15] وشاهده نادي برشلونة وهو يلعب وذهل بموهبته وقام بعرض على عائلة ميسي الانتقال إلى إسبانيا مقابل التكفل بعلاجه.[19] انتقلت عائلته إلى أوروبا وبدأ في فرق الشباب في النادي.[21] ولديه اثنين من أبناء عمه أيضاً يلعبون كرة القدم ماكسي، ايمانويل بيانكوتشي.[22][23]
[عدل]مسيرته الكروية

[عدل]برشلونة
لعب ميسي في اول مباراة له رسمية مع الفريق الأول في مباراة ودية ضد جوزيه مورينيو عندما كان يدرب بورتو في 16 نوفمبر 2003 (بعمر 16 سنة و 145 يوم).[24][25] في أقل من عام بعد ذلك, استدعاه المدرب فرانك ريكارد ليلعب لاول مرة في الدوري ضد اسبانيول في 16 أكتوبر 2004 (بعمر 17 سنة و 114 يوم), ليصبح ثالث أصغر لاعب يلعب مع صفوف الفريق الأول واصغر لاعب يلعب مع برشلونة في الدوري الاسباني (رقم قياسي حطمه زميله بويان كركيتش في سبتمبر 2007). يرجح الكثيرين أن بداية ليونيل ميسي الحقيقية عندما سجل هدفه الأول أمام الباسيتي, وذلك بعد تمريرة من قبل اللاعب رونالدينهو ليسددها ميسي كرة ساقطة فوق حارس المرمى, وبهذا الهدف يصبح ميسي أصغر لاعب في تاريخ برشلونة يسجل هدفاً في الدوري الاسباني, وهو بعمر 17 سنة و 10 اشهر و 7 ايام[26] حتى عام 2007 عندما حطم بويان كركيتش هذا الرقم القياسي، سجل الهدف بصناعة ميسي.[27] وقال ميسي عن مدربه السابق ريكارد: "لن أنسى أبدا حقيقة أنه وراء بدأ مسيرتي, وأنه وضع ثقته بي حين كنت في السابعة أو السادسة عشرة فقط. "[28]
[عدل]موسم 2005-06
بدأ ميسدونا الصغير الذي يدعى ميسي باللعب في سن مبكر مع نادي برشلونة.حيث أن الفريق الكتالوني كان وراء بزوغ نجمه عندما كان يبلغ من العمر 11 عاماً، عانى من أزمة نقص هرمونات النمو والذي يحد من نموه، ولم يستطع أبويه أن يعالجوه في الأرجنتين لكلفة العلاج الباهظة، فانتقلوا إلى برشلونة، إسبانيا. بعد ذلك حاول ليونيل الانضمام إلى نادي برشلونة بالرغم من أن عمره 15 عاماً فقط. لفتت مهاراته نظرالمسؤولين فقبلوه ليلعب مع نادي برشلونة B، الذي حقق معه انتصارات متعددة، بمعدل أكثر من هدف واحد لكل مباراة. في أكتوبر عام 2004 شارك ليونيل مع أول مبارياته مع نادي برشلونة (الفريق الأول) ضد نادي إسبانيول، وكان ثالث أصغر لاعب يلعب مع صفوف الفريق الأول
يرجح الكثيرين أن بداية ليونيل ميسي الحقيقية عندما سجل هدفه الأول مع نادي برشلونة (الفريق الأول) أمام الباسيتي وذلك بعد تمريرة من قبل اللاعب رونالدينو ليسددها ميسي كرة ساقطة فوق حارس المرمى، وبهذا الهدف يصبح ميسي أصغر لاعب في تاريخ برشلونة يسجل هدفاً، وهو لم يتجاوز الـ17 عاماً.
وفي سنة 2005 كانت الفرصة مناسبة لـليونيل ميسي لإثبات مهاراتة عندما أستدعي لـمنتخب الأرجنتين للشباب وذلك للمشاركة في بطولة كأس العالم للشباب وبها بدأ يذاع صيتة وظهر للعالم عندما ساند وساعد منتخبه للحصول على البطولة بعد مستويات متميزة لفتت إلية الأنظار نظرا لحصوله على لقبي الهداف وأفضل لاعب ليؤكد تميزة وتفوقة.
سجل الميداليات

ميسي في نصف النهائي ضد البرازيل في اولمبياد 2008
منافس ل الأرجنتين
كرة قدم رجالية
ألعاب أولمبية
ذهب 2008 بكين مسابقة الفريق
وفي نفس العام 2005 حصل اليافع الملقب بـ (ليو) على جائزة أفضل لاعب شاب أو الولد الذهبي الصادرة من مجلة توتو سبورت الإيطالية، متفوقاً بذلك على العديد من الشبان الموهوبين كـواين روني وكريستيانو رونالدو وروبينهو وغيرهم.
وفي عام 2006 شارك مع ناديه برشلونة الإسباني في بطولة دوري أبطال أوروبا وساند فريقه بشكل جيد، لعل أشهرها اللقاء الأوروبي الكبير الذي جمع نادي برشلونة مع نادي تشيلسي الإنجليزي والذي إعتبره البعض أحد مفاتيح الفوز في دور الذهاب، وفي دور الإياب شارك لمدة 25 دقيقة فقط بعد إصابته بعضلة الفخذ الخلفية (العضلة الضامة) ولم يستطع متابعة اللعب ليخرج وهو حزين لعدم قدرته على اللعب بهذه الحالة وكان من المفترض أن تستمر إصابة ميسي إلى 6 أسابيع كحد أقصى ولكن استعجاله بالعودة ضاعف من إصابته وأدى لغيابه لمدة 3 أشهر وبالتالي لم يشارك مع ناديه برشلونة الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا.
و كانت مشاركة ميسي في نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا مهددة ولكنه عاد في اللقاء الودي أمام أنغولا وشارك في المونديال ورغم أنه لم يشارك في المباراة الافتتاحية أمام ساحل العاج إلا أنه شارك في المباراة الثانية أمام صربيا في الربع ساعة الأخير وأظهر تفوقا حيث صنع هدفا بعد 3 دقائق تقريبا من نزوله للملعب وذلك بتمريره كرة مميزة لـهرنان كريسبو الذي استغلها وقبيل نهاية المباراة أحرز ميسي هدفا لفريقه في المباراة التي انتهت 6-0 وكانت أكبر نتائج المونديال ولعب ميسي أساسيا في المباراة الثالثة أمام هولندا ولكنه لم يبرز كما في المباراة التي قبلها وشارك في ثمن النهائي أمام المكسيك مع نهاية الوقت الأصلي ولم يشارك أمام ألمانيا مما أثار استهجان الجماهير تجاه المدرب خوسيه بيكرمان الذي لم يلبث أن استقال بعد الخسارة.
و عاد ميسي بعد مونديال مخيب للعب مع برشلونة وكان عليه تعويض غياب اللاعب رونالدينيو في افتتاحية الدوري الإسباني 2006/2007 وقام بذلك على نحو جيد حيث سجل هدفا مميزا وقاد فريقه للفوز 3-2 ونجح في المباراة الثانية أيضا بالتسجيل واستمر على تألقه حتى أحرز هدفا بصورة مميزة أمام إشبيلية حيث راوغ 3 مدافعين في مسافة متر تقريبا في المباراة التي فازها فريقه 3-1 وبعد مباراة إشبيلية كان على ميسي وفريقه أن يواجهوا تشيلسي اللندني وخسر برشلونة هناك بهدف لصفر وتألق ليونيل ميسي بتلك المباراة وبعد مباراة تشيلسي كان على برشلونة أن يواجه مباراة صعبة أخرى كانت هذه المرة أمام ريال مدريد وتميز ميسي بشكل عالي في تلك المباراة وقدم مهارات كروية عالية حيث راوغ فابيو كانافارو وروبرتو كارلوس معا بخفة في لقطة من أجمل لقطات المباراة ولكن تألقه لم يكن كافيا فخسر فريقه 2-0.


ميسي قبل تسجيله لأحد الأهداف
و أصيب ليونيل ميسي من جديد في مباراة فريقه أمام ريال سرقسطة إثر التحام قوي مع المدافع واضطر للغياب لمدة 3 أشهر ولكنه ساند فريقه في عدة مباريات من المدرجات كما فعل في مباراة فريقه المصيرية في دوري أبطال أوروبا أمام فيردر بريمن وكما فعل في مباراة فريقه مع أتلتيكو مدريد التي انتهت بالتعادل 1-1 بهدفي رونالدينيو والأرجنتيني الأخر سيرجيو أغويرو ويملك ميسي ألقابه عدّه لعل أشهرها (مارادونا الصغير) نسبه إلى االلاعب الأرجنتيني المميز دييغو مارادونا. مسيرة ميسي المتألقة في موسم 2006/2007 لم تتوقف عند هذا الحد بل أحرز هاتيرك فريد في مرمى ريال مدريد.
و في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا أحرز ميسي هدفا اتسم بالحرفية في مرمى خيتافي وكان هذا الهدف شبيها بهدف مارادونا أمام إنجلترا في كأس العالم 1986. وظهر في العديد من صحف العالم المقارانات بين هذا الهدف وهدف مارادونا المميز، لدرجة أن الصحف الأسبانية وصفت ميسي ب "ميسيدونا". فلقد قطع ميسي 62 متراً متجاوزاً أربع مدافعين مختلفين بالإضافة إلى الحارس، ووضع الكرة في المرمي من نفس الزاوية التي وضع منها مارادونا هدفه الشهير. وعندما سجل ميسي الهدف الحرفي في مرمى خيتافي أيضا سجل هدفا في مرمى اسبانيول في يده يشبه هدف ماردونا بعد تمريره من جولي ضربت من المدافع ثم ارتفعت في الهواء مد يده ليسجل هدفا.
يتابع ميسي حالياً تميزه مع برشلونة, فحتى 7/10/2007 شارك ميسي بفاعلية مع فريقه للفوز على فرق كبيرة هذا الموسم كسرقسطة واتليتيكو مدريد واشبيلية في الدوري الأسباني إضافةً إلى بطل فرنسا للعام الفائت ليون وبطل ألمانيا للعام الفائت شتوتغارت في دوري الأبطال متربعاً صدارة الهادافين محلياً بـ 7 أهداف ومنافساً على صدارة الهدافين في دوري الأبطال بهدفين. وهو مرشح بقوة حالياً لنيل أكثر من جائزة أحسن لاعب وأحسن هداف من أكثر من جهة. وفى موسم 2008/2009.. في مباراة أبدع بها ميسي.. فوضعه المدرب غوارديولا بديلاً ليحرز هدفان في الدقيقة 85 و89.. جعلت الفريق يفوز على شاختار في دوري ابطال أوروبا 2-1.. وأيضا لعب في نهائي دوري ابطال أوروبا امام مانشستر يونايتد في المباراة التي فاز فيها فريقه 2-0 وسجل هدفا وكان هداف البطولة برصيد 9 اهداف.
ويستمر نجاح لميسي فها هو يقود ناديه برشلونه للفوز على إشبيلية في مسابقة الدوري الإسباني بتسجيله هدفين قبل أن تنتهي المباراة بعشر دقائق.
ميسي اللاعب القادم بقوة أصبح هداف في دوري ابطال أوروبا 2009 وصاحب ابداع في الفريق الكاتولوني وقد أحرز ميسى هدف فريقه الثاني في نهائى دورى أبطال أوروبا في مسرح روما 2009 منهياً البطولة لصالح الفريق الكاتالونى لتعود البطولة إلى أسبانيا.والان ليونيل ميسي حاز على الكرة الذهبية سنة 2009.
[عدل]إحصاءات المهنة

بتاريخ 12 ديسمبر 2010[29]
النادي الموسم الدوري الكأس[nb 1] أوروبا[nb 2] كأس العالم للأندية Total
الظهور الأهداف صنع هدف الظهور الأهداف صنع هدف الظهور الأهداف صنع هدف الظهور الأهداف صنع هدف الظهور الأهداف صنع هدف
برشلونة 2004–05 7 1 0 1 0 0 1 0 0 — 9 1 0
2005–06 17 6 3 2 1 0 6 1 1 — 25 8 4
2006–07 26 14 2 4 2 1 6 1 0 0 0 0 36 17 3
2007–08 28 10 12 3 0 0 9 6 1 — 40 16 13
2008–09 31 23 11 8 6 2 12 9 5 — 51 38 18
2009–10 35 34 13 4 3 0 12 8 1 2 2 0 53 47 14
2010–11 13 17 9 3 4 1 6 6 2 — 22 27 12
المجموع الكلي 157 105 50 25 16 4 52 31 10 2 2 0 236 154 64
[عدل]الدولية
[30]
منتخب الأرجنتين الوطني
السنة الظهور الأهداف
2005 5 0
2006 7 2
2007 13 6
2008 8 2
2009 10 3
2010 10 2
المجموع 53 15
[عدل]الأهداف الدولية
هدف التاريخ مكان اللقاء الخصم النتيجة الحصيلة المسابقة
1 1 مارس 2006 سانت جاكوب بارك, بازل, سويسرا كرواتيا 2–3 خسارة ودية
2 16 يونيو 2006 فيلتينز أرينا, غيلسنكيرشن, ألمانيا صربيا والجبل الأسود 6–0 فوز كأس العالم 2006
3 5 يونيو 2007 كامب نو, برشلونة, إسبانيا الجزائر 4–3 فوز ودية
5 8 يوليو 2007 متروبوليتانو دي فتبول دي لارا, باركيسيميتو, فنزويلا بيرو 4–0 فوز كوبا أمريكا 2007
6 11 يوليو 2007 بوليدبورتيفو كاتشاماي, بويرتو أورداز, فنزويلا المكسيك 3–0 فوز كوبا أمريكا 2007
7 16 أكتوبر 2007 خوسيه باتشنتشو روميرو, ماراكايبو, فنزويلا فنزويلا 2–0 فوز تصفيات كأس العالم 2010
8 20 نوفمبر 2007 ملعب نيميسيو كاماتشو, بوغوتا, كولومبيا كولومبيا 1–2 خسارة تصفيات كأس العالم 2010
9 4 يونيو 2008 ملعب كوالكوم, سان دييغو, الولايات المتحدة المكسيك 4–1 فوز ودية
10 11 أكتوبر 2008 أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي, بوينس آيرس, الأرجنتين أوروجواي 2–1 فوز تصفيات كأس العالم 2010
11 11 فبراير 2009 ستاد فيلودروم, مارسيليا, فرنسا فرنسا 2–0 فوز ودية
12 28 مارس 2009 أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي, بوينس آيرس, الأرجنتين فنزويلا 4–0 فوز تصفيات كأس العالم 2010
13 14 نوفمبر 2009 ملعب فيسينتي كالديرون, مدريد, إسبانيا إسبانيا 1–2 خسارة ودية
14 7 سبتمبر 2010 أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي, بوينس آيرس, الأرجنتين إسبانيا 4–1 فوز ودية
15 17 نوفمبر 2010 ستاد خليفة الدولي, الدوحة, قطر البرازيل 1–0 فوز ودية
[عدل]الجوائز والانجازات

[عدل]النادي
برشلونة
الدوري الإسباني: 4
2004–05, 2005–06, 2008–09, 2009–10
كأس ملك إسبانيا: 1
2008–09
كأس السوبر الإسباني: 4
2005, 2006, 2009, 2010
دوري أبطال أوروبا: 2
2005–06, 2008–09
كأس السوبر الأوروبي: 1
2009
كأس العالم لأندية كرة القدم: 1
2009
[عدل]الأرجنتين
كأس العالم للشباب تحت 20 سنة: 1
2005
الميدالية الذهبية الاولمبية: 1
2008
[عدل]الفردية
أفضل لاعب بالعالم: 2
2009 2010
فريق السنة: 2
2008, 2009
أفضل لاعب أوربي: 1
2009
أفضل لاعب اوربي تحت-21: 1
2007
جائزة أونزي دور: 1
2009
كأس العالم للشباب تحت 20 سنة أفضل لاعب: 1
2005
هداف كأس العالم للشباب تحت 20 سنة: 1
2005
كوبا أمريكا أفضل لاعب شاب في البطولة: 1
2007
أفضل لاعب في الدوري الإسباني: 1
2009
أفضل مهاجم في الدوري الإسباني: 1
2009
ليغا أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإسباني: 3
2007, 2009, 2010
افضل لاعب لاتيني في الدوري الاسباني: 3
2007, 2009, 2010
ليغا أفضل لاعب: 2
2009, 2010
هداف ليغا: 1
2009–10
هداف نادي برشلونة: 2
2008–09, 2009–10
الحذاء الذهبي الأوروبي: 1
2009–10
أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا: 1
2008–09
أفضل مهاجم في دوري أبطال أوروبا: 1
2008–09
هداف دوري أبطال أوروبا: 2
2008–09, 2009–10
المشجعين رجل المباراة نهائي دوري الابطال: 1
2009
فريق السنة: 2
2008, 2009
أفضل لاعب في العالم: 1
2009
أفضل لاعب شاب بالعام: 3
2006, 2007, 2008
أفضل لاعب شاب مميز بالعام: 2
2007, 2008
التشكيلة المثالية: 3
2007, 2008, 2009
أفضل لاعب في العام: 1
2009
أفضل لاعب صاعد بالعام: 3
2006, 2007, 2008
كأس العالم للأندية الكرة الذهبية: 1
2009
أفضل لاعب في العام من الأرجنتين: 4
2005, 2007, 2008, 2009
[عدل]ملاحظات

^ Includes كأس ملك إسبانيا and كأس السوبر الإسباني.
^ Includes كأس السوبر الأوروبي and دوري أبطال أوروبا.
[عدل]مصادر

^ أ ب Lionel Andrés Messi. fcbarcelona.com. وُصِل لهذا المسار في 3 May 2008.
^ Lionel Andrés Messi at Soccerway. Soccerway. وُصِل لهذا المسار في 14 June 2009.
^ خطأ في استخدام قالب template:cite web: Parameters url and title must be specified
^ Broadbent، Rick، "Messi could be focal point for new generation"، Times Online، 24 February 2006محقق في 31 March 2009.
^ Gordon، Phil، "Lionel Messi proves a class apart"، Times Online، 28 July 2008محقق في 31 March 2009.
^ Williams، Richard، "Messi's dazzling footwork leaves an indelible mark"، The Guardian، 24 April 2008محقق في 31 March 2009.
^ أ ب Messi världens bästa fotbollsspelare. Eurosport
(12 January 2009). وُصِل لهذا المسار في 23 March 2010.
^ "European Footballer of the Year ("Ballon d'Or")"، RSSSFمحقق في 7 July 2009.
^ "FIFA World Player Gala 2008"، FIFAمحقق في 7 July 2009.
^ "FIFA World Player Gala 2007"، FIFAمحقق في 7 July 2009.
^ Gardner، Neil، "Is Messi the new Maradona?"، Times Online، 19 April 2007محقق في 31 March 2009.
^ Reuters. "Maradona proclaims Messi as his successor"، China Daily، 25 February 2006محقق في 8 October 2006.
^ Carlin، John، "Lionel Messi: Magic in his feet"، The Independent، 27 March 2010محقق في 7 April 2010.
^ Veiga، Gustavo. Los intereses de Messi (بSpanish). Página/12. وُصِل لهذا المسار في 31 May 2009.
^ أ ب ت Hawkey، Ian، "Lionel Messi on a mission"، Times Online، 20 April 2008محقق في 30 May 2009.
^ Aguilar، Alexander (24 February 2006). El origen de los Messi está en Italia (بSpanish). Al Día. وُصِل لهذا المسار في 7 July 2009.
^ Cubero، Cristina (7 October 2005). Las raíces italianas de Leo Messi (بSpanish). El Mundo Deportivo. وُصِل لهذا المسار في 7 July 2009.
^ Lionel Messi bio. NBC. وُصِل لهذا المسار في 30 May 2009.
^ أ ب ت Williams، Richard، "Messi has all the qualities to take world by storm"، The Guardian، 26 February 2006محقق في 3 May 2008.
^ White، Duncan، "Franck Ribery the man to challenge Lionel Messi and Barcelona"، Daily Telegraph، 4 April 2009محقق في 7 July 2009.[وصلة مكسورة]
^ "The new messiah"، FIFA، 5 March 2006محقق في 25 July 2006.
^ "Maxi afirma que Messi deve vir ao Brasil para vê-lo jogar"، Último Segundo، 20 August 2007محقق في 3 November 2009(باللغة Portuguese).
^ Mayer، Claudius، "Hört mir auf mit Messi!"، TZ Online، 20 October 2009محقق في 3 November 2009(باللغة German).
^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة footballdb
^ Tutton, Mark and Duke, Greg. "Profile: Lionel Messi"، CNN، 22 May 2009محقق في 30 May 2009.
^ Meteoric rise in three years. fcbarcelona.com. وُصِل لهذا المسار في 3 May 2008.
^ Nogueras، Sergi (21 October 2007). Krkic enters the record books. fcbarcelona.cat. وُصِل لهذا المسار في 16 July 2009.
^ Messi: "Rijkaard gave us more freedom". soccerway.com
(10 December 2009).
^ "101 'Pichichi' y centenario"، elmundodeportivoمحقق في 17 January 2010(باللغة Spanish).
^ Player – Lionel Messi. National Football Teams. وُصِل لهذا المسار في 29 June 2010.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليونيل ميسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: نادي الرياضة :: منتدى كرة القدم-
انتقل الى: