منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عبيدييه بيليه...من اعرق لاعبي كرة القدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bouzar abdellah



عدد المساهمات : 74
نقاط : 160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: عبيدييه بيليه...من اعرق لاعبي كرة القدم   الإثنين مارس 14, 2011 7:50 pm

عبيدي بيليه
بيليه أشهر اللاعبين الغانيين على الإطلاق
في كل مرة تصدر لائحة بأسماء اساطير كرة القدم الأفريقية، يكون اسم عبيدي بيليه بين الاوائل فيها. يعتبر بيليه من أبرز اللاعبين الذي أنجبتهم الملاعب الأفريقية وأشهر أبنائها بفضل موهبته العالية، ورشاقته الأنيقة، وثقته العالية بالنفس.

ولد في حي فقير في ضواحي اكرا العاصمة عام 1962 وكان يدعى عبيدي ايو، لكن سرعان ما اطلق عليه لقب بيليه نظراً للموهبة الكبيرة التي كان يتمتع بها عندما كان يتلمس خطواته الاولى في اللعبة في الأحياء الرملية القذرة.

ظهرت موهبته مبكراً، ونال اشادات النقاد قبل أن يوقع على أول عقد احترافي عام 1978 مع نادي ريال تامالي الذي كان اسس لتوه. منذ تلك اللحظة، استمر في تحقيق الانجازات حتى اعتزاله قبل عقدين من الزمن قبل أن يتم اختياره أفضل لاعب غاني على الإطلاق وأحد افضل اللاعبين في العالم.

الانتقال الى العالمية
لفت بيليه الأنظار في السابعة عشرة من عمره عندما قاد غانا الى احراز كأس الامم الأفريقية CAF عام 1982 في ليبيا. كان هذا اللقب الأخير لمنتخب غانا على الصعيد القاري، لكن بالنسبة الى بيليه كان نقطة الانطلاق لمسيرة أخذته الى اماكن عدة حيث تنقل في 12 دولة مختلفة ودافع عن ألوان ضعف هذا الرقم. واذا كان اسمه مرادفاً للنجاح خلال مسيرته الاحترافية في فرنسا، فإن عروضه اللافتة في خمس نسخات من كأس الامم الأفريقية (يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركة في البطولة القارية) جعلت انصار الكرة الأفريقية يتمتعون بموهبته.

لعل أبرز مشاركاته في البطولة القارية كانت عام 1992 عندما أحرز جائزة الكرة الذهبية وأذهل عقول القارة بأكملها حيث كان القلب النابض لمنتخب بلاك ستارز. كانت عروضه الرائعة في مجمل البطولة، بالاضافة الى الهدف الذي سجله بعد أن راوغ أكثر من مدافع في الدور ربع النهائي ضد الكونغو على غرار الهدف الذي سجله الأرجنتيني دييجو مارادونا في صفوف منتخب بلاده ضد إنجلترا في كأس العالم في مكسيكو عام 1986 احد أفضل الأهداف في تاريخ البطولة، وكان مرشحا لقيادة منتخب بلاده الى اللقب القاري للمرة الثانية عندما بلغت غانا المباراة النهائية من دون أن تتعرض لأي هزيمة. لكنه اضطر الى الغياب عن مباراة القمة بعد أن نال البطاقة الصفراء الثانية خلال العرض البطولي الذي قدمه في نصف النهائي في المباراة التي أسفرت عن فوز غانا على نيجيريا، قبل أن تخسر امام كوت ديفوار في المباراة النهائية بركلاء جزاء دراماتيكية 11-10.

في تلك الفترة، بلغ بيليه ذروة تألقه وحاز على جائزة أفضل لاعب أفريقي ثلاث مرات متتالية بين عامي 1991 و1993. كما أصبح قائداً للمنتخب الوطني عام 1990 واحتفظ بهذا المنصب على مدى ستة أعوام. وعموماً، وعلى مدى 13 عاماً دافع فيها عن ألوان منتخب بلاده سجل بيليه 33 هدفاً في 67 مباراة دولية. يعتبر بيليه من أشهر اللاعبين في التاريخ الذين لم تطأ قدماه نهائيات كأس العالم FIFA لأن غانا لم تتمكن من المشاركة في النهائيات كأس العالم حتى عام 2006، لكنه شارك في تصفيات كأس العالم أربع مرات من 1986 الى 1998.

التألق مع مرسيليا
بعد تألقه في نهائيات كأس الامم الأفريقية عام 1992، بدأ بيليه يستعد لدخول عالم الاحتراف. في السنوات الأربع التي تلت، أمضى وقتاً مع أندية في منطقة الشرق الأوسط، ثم عاد الى غرب أفريقيا ومنها الى سويسرا قبل أن يحط الرحال أخيراً في فرنسا وتحديداً في صفوف شاموا نيورتي. بدأ بيليه فعلياً يتألق في الدوري الفرنسي على صعيد الأندية، قبل أن يصبح أحد أشهر اللاعبين الأفارقة المعروفين والملهمين من أبناء جيله.

بعد فترة قضاها في صفوف أندية نيور ومولوز وليل، عاش بيليه حقبة ذهبية في صفوف مارسيليا عام 1990 وعلى مدى ثلاث سنوات حيث عاش النادي المتوسطي أفضل فترة في تاريخه. كما كانت الحال في صفوف منتخب غانا، أصبح بيليه نجم خط الوسط المهاجم كما لعب بعض الأحيان وراء المهاجم الاساسي، فصنع الكثير من الأهداف وسجل أكثر من حفنة باسمه، كما حمل شارة القائد في الأحيان الاخرى عندما فاز الفريق بالقاب محلية متتالية وبلغ نهائي كأس اوروبا مرتين.

في نسخة عام 1991 من كأس اوروبا، لعب بيليه دوراً اساسياً في فوز فريقه على ميلان حامل اللقب، قبل أن يسجل هدفين في مرمى سبارتاك موسكو في نصف النهائي، ثم خسر المباراة النهائية امام النجم الأحمر بركلات الترجيح. وبعد سنتين، بات مرسيليا أول فريق فرنسي (لا يزال الوحيد حتى الآن) الذي توج بالكأس الاوروبية المرموقة عندما تفوق على ميلان في النهائي هذه المرة. كان بيليه صاحب التمريرة الحاسمة التي سجل منها بازيل بولي هدف المباراة الوحيد عندما نفذ الركلة الركنية بيسراه، واختير أفضل لاعب في المباراة.

وبعد ان تعرض مارسيليا لمشاكل قانونية، دافع النجم الغاني الشهير عن أندية عدة وكان يتمتع برصيد شعبي هائل أينما حل. لعب بيليه على مدى موسم واحد مع ليون، قبل الانتقال الى ايطاليا وتحديداً في صفوف تورينو حيث اختير أفضل لاعب أجنبي في الدوري المحلي، ثم انتقل الى صفوف 1860 ميونيخ في ألمانيا، ثم عاد الى منطقة الشرق الأوسط. لعل تأقلمه مع مختلف الثقافات جعلت من بيليه متحدثاً رسمياً بأسم كرة القدم العالمية، وظل مرتبطاً باللعبة الأكثر شعبية في العالم منذ اعتزاله اللعب نهائياً مطلع القرن الحالي.

اختاره اسطور البرازيلي بيليه ضمن لائحته لأعظم 100 لاعب FIFA في التاريخ، ولعل المساهمة الأبرز لايو أنه كان ملهماً لجيل من اللاعبين الأفارقة كبروا وهم يشاهدونه يلعب ضد أشهر اللاعبين في العالم. لا شك بأنه يمكن مشاهدة الارث الذي تركه بيليه على أعلى المستويات في الملاعب الاوروبية من خلال المواهب الأفريقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء sam
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 995
نقاط : 2388
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: عبيدييه بيليه...من اعرق لاعبي كرة القدم   الثلاثاء مارس 15, 2011 11:02 am

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبيدييه بيليه...من اعرق لاعبي كرة القدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: نادي الرياضة :: منتدى كرة القدم-
انتقل الى: