منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فضل تعلم القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prizidane44
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 261
نقاط : 691
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: فضل تعلم القرآن   السبت مارس 26, 2011 3:25 pm

القرآن الكريم
معجزة الله الخالدة، وهو العروة الوثقى التي لا تنفصم، وهو منهاج حياة يبين طريق الخلاص الموصل إلى رضا الله، وقد كانت مدرسة الأرقم المحضن الأول للقرآن الكريم: تلقيا وحفظا ومدارسة.




فضل تعلم القرآن الكريم وتعليمه





وردت أحاديث كثيرة تحث على تعلم القرآن الكريم وتبليغه للناس: تلاوة وأحكاما منها:




1. عن عثمان بن عفان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه) [ رواه البخاري، مسلم، أبو داود، الترمذي، النسائي وغيرهم ] .




2. عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف) [ رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ] .




3. عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأَتْرُجَة: ريحها طيب، وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة: لا ريح لها وطعهما حلو...) [ رواه البخاري، مسلم، النسائي وابن ماجه ] .




4. عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه – وهو عليه شاق - له أجران) وفي رواية أخرى ( والذي يقرؤه وهو يشتد عليه له أجران) [ رواه البخاري، مسلم، أبو داود، الترمذي وغيرهم ] .




5. عن أبي ذر الغفاري قال: قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصني؟ قال: ( عليك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله) قلت: يا رسول الله زدني؟ قال: ( عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض، وذخر لك في السماء...) [ رواه ابن حِبان ] .




6. عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من استمع إلى آية من كتاب الله كُتبت له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة) [ رواه أحمد ] .




7. عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( القرآن شافع مشفع، من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلف ظهره ساقه إلى النار) [ رواه ابن حِبان في صحيحه ] .




8. عن أبي أمامة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه) [ رواه مسلم ] .




9. عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد، يقول الصيام: رب إني منعته الطعام والشراب بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيُشَفَعَان) [ رواه أحمد، الطبراني والحاكم ] .




10. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك (منزلتك) عند آخر آية تقرؤها) [ رواه الترمذي، أبو داود وابن ماجه ] .




11. عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن لله أهلين من الناس) قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: ( أهل القرآن هم أهل الله وخاصته) [ رواه النسائي، ابن ماجه والحاكم ] .




12. عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب) [ رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح ] .




13. عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) [ رواه مسلم ] .




14. عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: ( لقد أوتيت اليوم مزمارا من مزامير آل داود) [ متفق عليه ] .




15. عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( زينوا القرآن بأصواتكم) وفي رواية: ( زينوا أصواتكم بالقرآن). [ رواه أبو داود، ابن ماجه والنسائي ] .




16. عن ابن مسعود قال: [قال لي رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرأ علي القرآن) فقلت: يا رسول الله أقرأ وعليك أنزل؟ قال: ( إني أحب أن أسمعه من غيري) فقرأت سورة النساء حتى بلغت: ﴿ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيدًا (43) ﴾ فقال: ( حسبك) فإذا عيناه تذرفان] [ متفق عليه ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـ الجزائرــر
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 219
نقاط : 264
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 24
الموقع : https://www.fb.com/hordz1

مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن   السبت مارس 26, 2011 4:36 pm

شكرا بارك الله فيك موضوع مميز



جزاك الله خيرا



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/hordz1
prizidane44
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 261
نقاط : 691
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن   الإثنين مارس 28, 2011 11:09 pm

ارجو ان استفدت اخي حر الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bouzar abdellah



عدد المساهمات : 74
نقاط : 160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن   الأربعاء مارس 30, 2011 9:42 pm

شكراااااااااااا لك البريزيدان بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل تعلم القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: نادي الاسلام :: القرأن الكريم-
انتقل الى: