منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  بعض الحقائق عن العيش في الفضاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prizidane44
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 261
نقاط : 691
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: بعض الحقائق عن العيش في الفضاء   الجمعة أبريل 08, 2011 9:34 pm

- تشرق الشمس عليك خلال يوم واحد 16 مرة.


تشرق الشمس وتغيب كل 90 دقيقة في مدار الأرض الأدنى، الأمر الذي يجعل النوم صعبا نسبة لغياب دورة اليوم الطبيعية المتمثلة في النهار والليل. ومن اجل التغلب على هذه المشكلة فقد صمم مهندسي الفضاء برنامج قائم على 24 ساعة وفق نظام الأرض من اجل أن يجعل نشاطك شبيها بما كنت تزاوله وأنت في الأرض بقدر الإمكان. وتم ضبط الساعة على متن المحطة حسب توقيت غرينتش، ومن اجل جعل الرواد ملتزمين بهذا البرنامج، يرسل المراقبين إشعارات استيقاظ. الجدير بالذكر أنهم يشغلون موسيقى والتي يطلبها رائد الفضاء أو احد أفراد أسرته.

2- تزداد طولا


من دون الجاذبية الأرضية، تتمدد سلسلتك الفقرية ويزداد طولك، وعادة ما يبلغ الطول من 5 إلى 8سم. ولسوء الحظ فإن هذا الطول الزائد يجلب لك الكثير من التعقيدات، والتي قد تتضمن ألم في الظهر ومشاكل في الأعصاب.

3- قد تتوقف عن الشخير

أظهرت دراسة أجريت في عام 2001 أن رائد الفضاء الذي يشخر في الأرض ينام في هدوء هناك في الأعلى، ذلك لان الجاذبية الأرضية تلعب دورا كبيرا في تسبيب انقطاع النفس وضعفه والشخير. من الممكن أن يشخر الرواد في الفضاء، وقد سجلت الناسا بعض شخير الرواد، ولكن تأثير انعدام الجاذبية يبدو انه يقلل الشخير إلى حد كبير.

4- تحتاج لإضافة بعض الماء للأطعمة والتوابل حتى تصبح قابلة للأكل في الفضاء


تتوفر في الفضاء توابل مثل الملح والفلفل ولكن على هيئة السيولة. ذلك لان الرواد لا يستطيعون نثر الملح والفلفل في طعامهم. ببساطة لأنها لن لا تستقر فيه. ويمثل ذلك خطرا كبيرا إذ أنها يمكن أن تصيب عيونهم أو تلوث الأجهزة.

5- أطول زمن قضاه رائد في الفضاء هو 438 يوما.



قضى الروسي فاليري بوليكوف أطول وقت في الفضاء عندما قضى 438 (14 شهرا) لتأدية عمله على متن محطة مير الفضائية في عام 1995.

6- توفي 4 رجال فقط في الفضاء



من جملة الـ 439 رائد فضاء الذين طاروا للفضاء حتى نوفمبر 2004، توفي منهم 11 في حوادث أثناء التدريب، وتوفي 18 في رحلات جوية منهم 4 فقط هم طاقم سيوز 11 في عام 1971 ماتوا بالفعل في الفضاء. وحدود الفضاء بالنسبة للأمريكان 50 ميلا، الجدير بالذكر أن رحلة شالينجر في عام 1986 لم تتجاوز هذا الارتفاع.

7- كل رواد الفضاء عانوا من دوار الفضاء تقريبا..


كثير من الرواد يشعرون بأنهم في وضع رأسا على عقب، بل لا يشعرون بمكان أذرعتهم وأقدامهم. وهذا التضليل هو السبب الرئيسي لما يعرف بمتلازمة التكيف على الفضاء، والتي يصفها احد الرواد بأنها شعور خيالي بأنك مقذوف إلى أعلى. وتصاحب هذه الحالة صداع وضعف في التركيز وشعور بالغثيان والحاجة للقيء. وتختفي المشكلة عادة خلال بضعة أيام ما أن يتكيف الرائد مع الوضع.

8- أصعب شيء عندما تعود من الفضاء هو صعوبة تكيفك مع عملية الإمساك بالأغراض



عند العودة رائد الفضاء يتكيف بصعوبة مع حياة الأرض، تماما كما يتكيف على حياة الفضاء قبل سفره. وأحيانا قد يأخذ زمنا طويلا، فعلى الرغم من أن الأمر قد يكون مجرد أمر مسلي أكثر من كونه معوق، فقد سجل رواد فضاء روس حالات عدم تكيف استمرت لعدة شهور إذ ظلوا يتركون الأشياء مثل الأكواب والأطباق وهي في الهواء، ويشعرون بالانزعاج عندما تسقط على الأرض وتتحطم.

9- الشعاع الكوني يجعلك ترى وميضا مخادعا


رأى رواد ابولو عندما كانوا يحدقون إلى الفضاء من خارج كبسولتهم الفضائية مناظرا لم يرها بشر أبدا من قبل. يرون مناظر تحبس الأنفاس لقرص الأرض الأزرق الناصع في الفضاء المظلم. ويرون الجانب الأبعد للقمر. ويرون أيضا وميض غريب للضوء داخل بؤبؤ عيونهم! وقد سجل جميع الرواد على متن السكايلاب والكبسولة ومير ومحطة الفضاء الدولية أمور مشابهة. وذلك الوميض هو الشعاع الكوني الذي يتراءى أمام أعينهم والذي يبدو مثل الكرات المتناهية الصغر التي تتراءى لأعينهم، وعندما تمر بشبكية العين تطلق إشارة كاذبة يترجمها المخ إلى وميض ضوء. وهذا الأمر ليس جيدا بالنسبة لسلامة العين. وقد عانى على الأقل 39 رائد فضاء من بعض حالات إعتام العدسة.

10- عندما تكون في الفضاء ربما يتعين عليك الاستحمام بالاسفنجة لتنظيف نفسك]

على الرغم من أن محطات فضائية مثل السكايلاب ومير تم تجهيزها بحمام، فان معظم الرواد ينظفون أنفسهم بواسطة الاسفنجة أو قطع قماش مبللة. وهذا يقلل من استهلاك الماء إلى حد كبير.

11- رواد الفضاء يسقطون في المكان المظلم


إذا ترك رواد الفضاء الذين يعودن حديثا في غرفة مظلمة يسقطون. ومن اجل إيقاف اعتلال الحركة في الفضاء، يتجاهل الجسم الإشارات من الإذن الداخلية، ويعتمد أكثر على المدخلات البصرية. وبلا مدخلات بصرية فإن الجسم لا يشعر بها فيسقط ويجد الرائد نفسه على الأرض، ويبدو الأمر مؤلما ومضحكا في نفس الوقت.

12- ابتلع ما تفرشه


لا يمكنك البصق وأنت في الفضاء بعد التفريش، لذلك يتعين عليك بلع الرغوة، حيث ينع للرواد معجونا خاصا.

13- لا يحدث حمل في الفضاء


أثناء مهمة السكايلاب في السبعينات، أثبتت التجارب أن البيض لا يمكن أن يتم تخصيبه في الفضاء. ووجد انه من اجل أن تقوم النطف بتخصيب أي بيضة يحتاج الأمر إلى جاذبية أرضية. وبدون ذلك لا يعرف الحيوان المنوي طريقه للبويضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الحقائق عن العيش في الفضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: البيئة والطبيعة :: الحيوانات :: البحار والمحيطات :: عام الفضاء والفلك-
انتقل الى: