منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  معاوية ولد سيدي أحمد الطائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فينوس
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 421
نقاط : 1144
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: معاوية ولد سيدي أحمد الطائع   الأربعاء أبريل 13, 2011 5:49 pm

معاوية ولد سيدي أحمد الطائع (1363هـ - ، 1943م - ). رئيس دولة موريتانيا منذ عام 1984م. وُلد في مدينة أتار. درس في فرنسا وكان من الضباط الأوائل الذين اختيروا للإشراف على تنظيم الجيش الموريتاني. وفي حرب الصحراء الغربية عام 1976م، أصبح نائب قائد الأركان المكلَّف بالعمليات، ثم عُيِّن قائدًا للمنطقة الشمالية حيث خاض معارك ضد ثوار جبهة البوليساريو. وقبل الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المختار ولد داده في يوليو 1978م، عُيِّن قائدًا للمكتب الثاني ثم نائب قائد الأركان. وبعد الانقلاب، أصبح وزيرًا للدفاع ثم وزيرًا مكلفًا بالأمانة الدائمة للجنة العسكرية. في أبريل 1980م، أصبح قائدًا للأركان العامة.

في 16 مارس 1981م، حدثت محاولة انقلابية فاشلة اعتُقل على إثرها ولكنه تمكن من الهرب وإعادة الأمور إلى نصابها. في عام 1981م، أصبح رئيسًا للحكومة ووزيرًا للدفاع ثم قائدًا للأركان العامة من جديد. وفي ديسمبر 1984م، عُين رئيسًا للجنة الموريتانية للإنقاذ الوطني، أي رئيسًا للدولة الموريتانية، وذلك على إثر الانقلاب العسكري الذي أطاح بحكم محمد خونا ولد هيدلة الذي كان يشارك في أعمال مؤتمر القمة الإفريقية- الفرنسية في بوروندي.

وتميز عهد الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطائع منذ بدايته بإطلاق سراح المساجين السياسيين والسماح للمشردين بالعودة إلى البلاد وإطلاق الحريات ومنع التدخل في شؤون القضاء. وسمح بتشكيل الأحزاب السياسية وعودة الحياة البرلمانية إلى البلاد. ومن الجدير بالذكر أنه يترأس الحزب الجمهوري الحاكم.

وكانت قد أجريت انتخابات رئاسية وتشريعية في موريتانيا عام 1992م انتخب فيها معاوية ولد سيدي أحمد الطائع رئيسًا للجمهورية. ودخلت فيها أحزاب المعارضة إلى البرلمان بمجلسيه: النواب والشيوخ. وفي عام 1996م، انتخاب الرئيس معاوية لفترة رئاسية ثانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاوية ولد سيدي أحمد الطائع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: النادي العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: