منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كرة القدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nassoum
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 925
نقاط : 2707
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: كرة القدم    الأحد نوفمبر 07, 2010 8:15 pm

لعبة كرة القدم هي رياضة جماعية، يلعبها فريقان يتنافسان لتسجيل الأهداف، كل على الفريق الآخر. ويضم فريق كرة القدم أحد عشر لاعباً بالإضافة إلى سبعة لاعبين للاحتياط. ويمكن تبديل ثلاث لاعبين على الأكثر أثناء المباراة. وتعتبر أكثر الرياضات الأكثر شعبية في العالم.[1][2][3]

تلعب كرة القدم على مستطيل عشبي أو الرمل، مع وجود مرميين في مركزي أطراف الملعب، والغرض من اللعبة هو تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الفريق الخصم. يلعب اللاعبون عادةً بالكرة باستخدام أرجلهم للركل والرأس والصدر أحياناً، ومن غير المسموح استخدام الأيدي، ولكن هذا متاح فقط لـحراس المرمى، ويمكن أن يستخدموا أيديهم لصد الكرة ولكن بشروط.

الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف حتى نهاية المبارة يكون هو الفريق الفائز. وإذا تعادل الفريقان يلجآن إلى فترة لعب إضافية تعرف باسم "شوطي الوقت الإضافي" و/أو ضربات الجزاء، ويعتمد هذا على قواعد المنافسة وطبيعتها. وأهم مسابقة دولية لكرة القدم هي كأس العالم، الذي يعقد كل أربع سنوات. نص الصفحة.[4]

سجلت اللعبة باسم انجلترا بعد أنشاء أول اتحاد كرة قدم الذي وضع قواعد وقوانين اللعبة الاساسية التي تستخدم حتى اليوم.الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا(بالإنجليزية: FIFA‏)و يعود الاسم إلى اختصار (بالإنجليزية: International Federation of Association Football‏).
محتويات
[أخف]

* 1 اللعب
* 2 تاريخ كرة القدم
* 3 قوانين اللعبة
o 3.1 التسلل
* 4 اللاعبون والمستخدمات والمسؤولين
* 5 ملاعب كرة القدم
* 6 كرة القدم
* 7 المدة الزمنية لمباراة كرة القدم والتغلب على التعادل
o 7.1 استراحة ما بين الشوطين
o 7.2 الوقت الضائع
o 7.3 الوقت الإضافي وركلات الترجيح
o 7.4 تجارب الهدف الذهبي والهدف الفضي
* 8 البداية والاستئناف
o 8.1 1- ركلة البداية
o 8.2 2- رمية التماس
o 8.3 3- ركلة مرمى
o 8.4 4- ركلة زاوية
o 8.5 5- ركلة حرة غير مباشرة
o 8.6 6- ركلة حرة مباشرة
o 8.7 7- كرة ساقطة
* 9 الأخطاء وسوء التصرف
o 9.1 الاتحادات القارية
* 10 المنافسات الدولية
* 11 راجع أيضا
* 12 مصادر
* 13 مراجع

[عدل] اللعب
الحارس يقوم بالتصدي لهجمة قريبة

تلعب كرة القدم وفقا لمجموعة من القوانين، يتم استخدام كرة واحدة فقط. فريقين كل منهما 11 لاعب مهمتهم وضع الكرة قي مرمى الخصم(بين الثالث قوائم).الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف هو الفريق الفائز وإذا سجل الفريقين نفس العدد من الأهداف يصبح الفريقان متعادلان ويطبق ما ذكر من قبل سواء وقت إضافي أو ضربات ترجيح. في كل فريق يكون هناك قائد يحمل شارة على ذراعه تدل على القيادة وكثير ما يُختار القائد على أساس انه الأكبر سننا قي الفريق أو الأقدم.وفقا لقوانين اللعبة لا يمكن لأي لاعب سوى حراس المرمى أن يستخدموا ايديهم أثناء اللعبة سوى أثناء تنفيذ رميات التماس.و يستخدم اللاعبين أقدامهم لتحريك والتحكم قي الكرة.يسمح لهم باستخدام أي جزء من الجسم ماعدا الأيدي والأذرع[5]. في وقت اللعبة الطبيعي يمكن للاعب التحرك قي أي مكان بالكرة ولكن لا يمكن استقبال الكرة قي حالات التسلل.

كل لاعب يفعل ما بوسعه لاختلاق فرصة لتسجيل الأهداف عن طريق التصرف الفردى ربما يكون على شكل المراوغة أو تمرير الكرة لزميل، أو التصويب المباشر على مرمى الخصم.قي الوقت ذاته يحاول أفراد الفريق الخصم اعتراض الكرة وإعادة السيطرة عليها عن طريق قطع التمريرات أو الانزلاق بطريقة معينة أمام الخصم لاستعادة الكرة.

الاحتكاك الجسدي ممنوع لأن كرة القدم لعبة تعتمد على ملاحقة الكرة نفسها وليس جسد الخصم.و إذا حدث هذا التدخل يوقف الحكم اللعب ويقوم بإعادة لعبة الكرة من نقطة تنفيذ الاحتكاك الجسدي.[6].
الحارس يقفز لأبعاد الكرة عن المرمى

على المستوى الاحترافي قي عالم كرة القدم عدد الأهداف يكون قليل ،على سبيل المثال قي موسم 2004/2005 من الدورى الانجليزى الممتاز كان المعدل التهديفى لكل مبارة هو 2.48 هدف لكل مبارة[7].قوانين اللعبة لا تلزم أي لاعب بمواقع معينة الا حارس المرمى[8].وفي ظل تطور قواعد لعبة كرة القدم أصبح الفريق ينقسم إلى الهجوم ومهمته احراز الأهداف, والدفاع ومهمتهم اعتراض هجوم الفريق الخصم من تسجيل أهداف ولاعبين خط الوسط ووظيفتهم محاولة اعتراض الخصوم كدفاع مبكر ثم محاولة إرسال الكرة إلى هجوم فريقهم. مركز خط الوسط يعتبر معقدا بعض الشىء فمثلاً هناك لاعب خط الوسط المدافع ويكون اشبه بالمدافع ولكن متقدم عن الدفاع، لاعب خط الوسط الارتكازى ويكون هذا الدور بين الهجوم والدفاع، ومركز خط الوسط المهاجم واشبه بمهاجم متراجع إلى نصف الملعب وكذلك لاعبين الوسط الايسر والوسط الايمن ويقوم المدرب بالاختيار من هذه الوظائف حسب رؤيته.

عدد الاعبين قي كل مركز يحدد شكل لعبة الفريق. ويلتزم كل لاعب مركزا معينا داخل الملعب ولكن قي بعض الأحيان يتبادل اللاعبين مراكزهم ولكن قي مواقف معينة وليس بشكل عشوائى.

ترتيب اللاعبين على أرض الملعب ووظائفهم يعرف بخطة الفريق. ومن يقوم بتحديد الخطة ووظائف اللاعبين وادوارهم هو مدرب الفريق.
[عدل] تاريخ كرة القدم
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :تاريخ كرة القدم

يقول المؤرخ الأغريقي هيرودوت الذي زار مصر عام 460 ق.م إنه وجد المصريين يلعبون بكرة مصنوعة من جلد الماعز أو القش. ويركلونها بالقدم، حتى إذا دفعها فريق إلى خط بعرض ساحة الملعب احتسبت هدفا. ويقول هوميروس في ملحمته الأوديسة إن الأغريق لعبوا كرة القدم وكان اسمها هاربماستون وأنها كانت ضمن برامج اللياقة لجنود إسبرطة. ويقول الفيلسوف القديم ((يوليوس بولوكوس)) في القرن الثاني بعد الميلاد أن كرة القدم انتقلت من اليونان إلى الرومان, وصوورها في كتاباته بما يقرب من صورتها الحالية. ويقول مؤرخون آخرون إن الصينين عرفوا كرة القدم من قديم الزمان وكانت تسمى ((تورتشو)).

و إذا كان الخلاف شديد حول نشأة هذه اللعبة وجذورها فإن كرة القدم الحديثة نشات في دربي بانجلترا عام 218 م حيث لعبها أهل المدينة احتفالاً بفوزهم على كتيبية رومانية غازية, ويستند المؤرخون الحاليون على ما ذكره المؤرخان جلوفر وفيتزسيتفين في هذا الشأن وقد استقرت كرة القدم في الجزر البريطانية وأصبحت لها شعبية كبيرة حتى حاربها ملوك الإنجليز.

ففي أبريل 1314 أصدر الملك ادورد الثاني قانونا يحرم مزاولة كرة القدم لأن المدينة أصبحت ذات ضوضاء مزعجة.في 1349 قرر إدورد الثالث الشيء نفسه لأن اللعبة تصرف الشباب عن الرماية بالقوس والسهم التي ترتكز عليها القوة الحربية للدولة.

كرة القدم الحديثة تطورت ونشأت في انكلترا وبالتحديد لندن. كانت الرغبة لدى الانجليز بتغيير رياضة الرجبي العنيفة كرياضة رسمية إلى رياضة منظمة لا تحوي عنفاً كما تحوي الرجبي. بقيت الرياضة المستحدثة تلعب بلا قوانين رسمية حتى كتب بعض المدرسين وأرباب المدارس في القرن التاسع عشر الميلادي قوانين وأحكاماً حتى يسمح بلعب كرة القدم بين المدارس المختلفة.

قوانين اللعبة الحالية تعتمد اعتماداً مباشراً على جهود بذلت في منتصف القرن التاسع عشر لتوحيد قواعد كرة القدم الكثيرة التي كانت تمارس في مدارس خاصة من إنكلترا ففي عام 1801م عقد اجتماع في كلية ترينتي في كامبردج، بحضور ممثلين من مدارس إيتون وهاروو ومدرسة ركبي بالإضافة إلى وينتشستر وشروسباري وتم الاتفاق على ما عرف باسم قوانين كامبردج لكرة القدم. خلال خمسينيات القرن التاسع عشر الميلادي تشكلت الكثير من الأندية غير المرتبطة بالمدارس في أنحاء العالم المتكلم باللغة الإنكليزية. كلُ يلعب كرة القدم وفق قوانينه الخاصة، والتي لا تختلف عن بعضها كثيرا. من أبرز هذه القوانين، القوانين التي وضعها نادي شيفيلد لكرة القدم والذي أسسه تلاميذ هاروو السابقون وذلك في عام 1857، والتي أدت إلى تشكل اتحاد شيفيلد لكرة القدم، في عام 1867 تشكلت أول جهة حاكمة مختصة في رياضة كرة القدم في إنجلترا, وفي عام 1862 قام جون تشالرز ثرينج من مدرسة أبينغهام بابتكار مجموعة من قواعد كرة القدم التي أثرت على قواعد اللعبة الحديثة.

ساهمت هذه المجهودات في النهاية بتشكيل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وذلك في عام 1863 م والذي عقد اجتماعاً لأول مرة في مساء 26 أكتوبر عام 1863 وذلك في لندن. المدرسة الوحيدة التي كان لها ممثلون في الاجتماع كانت مدرسة كارترهاوس. بعد هذا الاجتماع، عقدت أكثر من خمسة اجتماعات أخرى بين أكتوبر وديسمبر، نتج عنها المجموعة الأولى من قواعد لعبة كرة القدم. في الاجتماع الأخير قام الأمين العام لاتحاد كرة القدم الإنجليزي والذي كان ممثلا لنادي بلاكهيث للرجبي، قام بسحب ناديه من اتحاد كرة القدم بعد اعتماد الاتحاد إزالة قاعدتين من قواعد كرة القدم: الأولى هي السماح بالجري بالكرة باستخدام الأيدي، والثانية هي عرقلة الخصم (كما يفعل في الرجبي). بقية أندية الرجبي الإنكليزية لم يتبعوا اتحاد كرة القدم، ولكن بدلا من ذلك وفي عام 1871 م شكلوا اتحادا آخرا وهو اتحاد كرة القدم الرجبي. استمرت الأندية الإحدى عشرة المتبقية تحت مسؤولية السيد إبنيزير كوب مورلي في التصديق على القواعد الأصلية الأربعة عشرة للعبة كرة القدم. وعلى الرغم من هذا، فإن شيفيلد يونايتد لكرة القدم ظلوا يمارسون اللعبة بقواعدهم الخاصة حتى السبعينات من القرن التاسع عشر.

قوانين اللعبة اليوم خصصت بواسطة وهي اختصار لأي مجلس اتحاد كرة القدم الدولية. المجلس تأسس في 1882 بعد مقابلة اتحاد كرة القدم في مانشستر، واتحاد كرة القدم في أسكتلندا، واتحاد كرة القدم في ويلز، واتحاد كرة القدم في إيرلندا. ومنظمة اتحاد كرة القدم الدولية، وهي منظمة عالمية تأسست في باريس عام 1904 وصرحوا بأنهم سيلتزمون بالقواعد التي دونتها الIFAB.و بسبب الشعبية الكبيرة لهذه الرياضة فقد انضمت منظمة الFIFA مع IFAB وذلك في العام 1913. المجلس يتألف اليوم من 4 نواب من منظمة الFIFA ونائب واحد من كل منظمة بريطانية من المنظمات الأربعة
[عدل] قوانين اللعبة
المهاجم الازرق المتقدم على اليسار هو قي موضع تسلل حيث انه متقدم عن مدافعين الفريق الخصم(شاهد الخط المنقط)
المهاجم الازرق داخل منطقة الجزاء ليس قي موضوع تسلل لانه غير متقدم عن زميله بمعنى انه متأخر عن الكرة.

هناك 17 قانون رسميا لكرة القدم ،هى قوانين وضعت لتناسب جميع الحالات قي اللعبة وعلى مختلف المستويات.على الرغم من ادخال العديد من التعديلات على قوانين اللعبة مثل الناشئين والنساء والمعاقين إلا أن هذه القوانين ذو مرونة تستطيع من خلالها التعامل مع الموقف حسب طبيعة اللعبة.قوانين اللعبة وضعت وتنشر باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا [9].القانون الاكثر تعقيدا واثارة للجدل هو قانون التسلل وهو قانون للحد من بقاء اللاعبين في وضع هجومي بحت بمعنى لا يمكن أن يكون المهاجم أقرب إلى مرمى الخصم من المدافع الخصم وأحيانا حارس المرمى لحظة ارسال الكرة قي المنطقة بين المرمى وخط نصف الملعب[10].
[عدل] التسلل
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :تسلل

قانون التسلل يعمل على الحد من مهارات اللاعبين المهاجمين وذلك بعدم بقائهم بالمنطقة الأمامية "بمعنى آخر أقرب إلى خط مرمى الخصم". غالبا ما يفترض بأن الهدف من هذا القانون هو منع اختلاس هدف. ولكن في الحقيقة قانون التسلل لديه جذور مشابهة لقانون التسلل في اتحاد Rugby.

التفاصيل والتطبيقات لهذا القانون معقدة، وغالبا ما ينتج عنها خلاف في مباريات كرة القدم ولا سيما تكثر الخلافات في كأس العالم. يُعتبر اللاعب متسللاً في اللحظة التي يمرر له لاعب آخر الكرة ويكون فيها أكثر قرباً من قرب لاعبي الخصم من مرماهم، بعبارة أخرى عندما يكون اللاعب المتلقي للكرة متقدماً على لاعبي الفريق الخصم في اللحظة التي مرر زميله له الكرة، هنا يرفع الحكم راية التسلل ويتم استئناف اللعب.
[عدل] اللاعبون والمستخدمات والمسؤولين

يلعب لكل فريق 11 لاعباداخل الملعب بالإضافة إلى البدلاء،يشترط ان يكون واحد من ضمن 11 لاعب هو حارس المرمى.قي الغالب تحدد المسابقات والبطولات عدد ادنى للاعبين ويكون قي أغلب الأحيان 7 لاعبين.الحارس هو الوحيد المسموح له استخدام الايدى والاذرع داخل منطقة جزاءه بشرط ان لا تكون الكرة قادمة من زمليه بشكل متعمد.هناك العديد من المواقع والوظائف للاعبين يكلفهم بيها المدرب بثتثناء حارس المرمى ولكن هذه الوظائف غير ملزمة قي القوانين.

الشىء الاساسى قي عالم كرة القدم هو الملابس أو الاطقم لابد ان تكون عبارة عن قميس وشورت وشراب وواقى الاقدام(بالإنجليزية: Shin guard‏) وحذاء رياضى.الخوذة أو واقى الرأس غير مطلوب ولكن البعض يرتديه لتجنب اصابات الراس وما إلى ذلك.محظور استخدام أو ارتداء أي شىء قد يمثل خطر على الاعب نفسه الاعبين الاخرين مثل الساعات والمجوهرات والحلى.حارس المرمى يجب أن يرتدى طقم مخالف لما يرتديه الاعبين من فريه أو الفريق الخصم أو حارس الفريق الخصم وبالطبع يجب أن يكون مخالف لما يرتديه الحكام أيضا;حتى يتم تميزه بسهولة[11].

هناك عدد من الاعبين يطلق عليهم البدلاء يمكن ان يستبدلوا باى لاعب من ارض الملعب وقي معظم البطولات الدولية والدوريات الاحترافية قصى عدد للتبديلات هو 3 تبديلات.قد يختلف العدد أو يكون غير محدود قي البطولة غير الاحترافية أو المباريات الودية.الهدف من التبديلات هو الاصابات، الاجهاد، تغير فنى من قبل المدرب، أو لأضاعة بعض الوقت قي الدقائق الأخيرة من المباراة.قي البطولات الرسمية الاعب الذي يستبدل لا يمكنه المشاركة قي نفس المبارة مرة أخرى[12].

يدير المبارة حكم المبارة والذي يكون له السلطة الكاملة قي تطبيق قواعد وقوانين اللعبة وبموجب القانون رقم 5 قرارات الحكم قرارات نهائية.يعاون حكم المبارة مساعدان ويطلق عليهم حكام الراية ،قي المباريات الكبيرة والرسيمة يكون هناك حكم رابع[13]
[عدل] ملاعب كرة القدم

بما ان القوانين وضعت قي انجلترا عن طريق 4 اتحادات كرة قدم داخل الرابط قي ذالك القوت كانت تستخدم ملاعبة واسعة بشكل مبالغ فيه نسبيا ،لكن القوانين الآن وضعت معالم الملاعب المناسبة حيث أصبحت ابعاد الملاعب تقاس بالمكافىء المترى حتى اتخذت شكلها الحالى، على الرغم من ذلك تميل العامة قي البلدات المتحدثة باللغة الانجليزية لأستغدام الملاعب على الطريقة التقليدية مثل بريطانيا[14].

قي البطولة الرسمة والاحترافية يكون طول الملعب بين 100-110 متير(110-120 ياردة)، والعرض 64 -75 متر (70-80 ياردة).قي عام 2008 قررت رابطة كرة القدم الدولية (بالإنجليزية: IFAB ‏) ان لاتكون الملاعب مربة ووضعت(105 متر طول:68 متر عرض) كشرط قي البطولات الرسمية الدولية[15].

الخطوط الحدودية للملعب هي حطوط التماس واقصر الخطوط هيا خطوط المرمى ،و يكون قي منتصف طرفى الملعب ويكون المرمى عبارة عن عارضة تقف على قائمين بشرط ان يكون البعد بين القائمين 7.32 متر(8ياردة)،و القائم على ارتفاع 2.44 متر عن سطح الأرض(8 قدم)[16].توضع الشبكة خلف المرمى لا ترتبط بقوانين[17].

عند كل مرمى يوجد مربع يعرف باسم منطقة الجزاء،ترسم من خطى المرمى من على بعد 16.5 متر ثم اتجاه المستوى العمودى تتوسع لمسافة 16.5 متر.هذه المنطقة لها عدة استخدمات قي اللعبة ،الاستخدام أو الوظيفة الاكثر استخداماً هيا انها المنطقة التي يسمح للحارس بداخلها استخدام ايده.ركلة الجزاء وهيا ضربة من نقطة الجزاء التي تبعد 9.15 متر عن المرمى إذا عرقل الدفاع مهاجم داخل هذه المنطقة.أيضا تلعب من داخلها ضربات المرمى[18].
ابعاد وتفاصيل ملعب كرة قدم(See Imperial version)
[عدل] كرة القدم

'كرة القدم' من أكثر الألعاب الرياضية انتشارا في العالم وأكثرها شهرة في العالم. يعتبر كأس العالم لكرة القدم أكبر محفل دولي في مجال هذه اللعبة الرياضية ويطمح كل بلد في العالم في الحصول عليه.

وهي رياضة يتبارى فيها فريقان في ملعب ذي أرضية معشبة (عشب طبيعي أو اصطناعي) على جانبيه مرميان، والفكرة في كرة القدم هي محاولة إيداع الكرة في مرمى الخصم، وذلك باستخدام الأرجل والرأس غالبا، حيث لا يسمح باستخدام اليدين إلا لحارس المرمى ويتكون كل فريق من 11 لاعبا. يتواجد أثناء المباريات الرسمية حكم ساحة ومساعدين اثنين له على جوانب الملعب وحكم رابع.

كرة القدم تلعب على مستوى احترافي في كل أنحاء العالم، والآلاف بمن مليار وثمان مائة مليون شخص حول العالم وهو ما يقارب نسبة 28% من سكان الكرة الأرضية.

تقام العديد من بطولات كرة القدم، أهمها على الإطلاق بطولة كأس العالم والتي تقام كل أربع سنوات ثم كأس الأمم الأوروبية ودوري أبطال أوروبا

اللاعب الذي قد تم عرقلته من منطقة الجزاء، فيتم اعتبار ذلك "ضربة جزاء" لصالح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منهم أما في الحالات التي يتم فيها عرقلة اللاعب خارج منطقة الجزاء فيتم اعتبارها "ركلة حرة".
[عدل] المدة الزمنية لمباراة كرة القدم والتغلب على التعادل
[عدل] استراحة ما بين الشوطين

تدعى الاستراحة ب"منتصف الوقت". نهاية المباراة تعرف ب "نهاية الوقت". والجدير بالذكر أن المبارة شوطين مدة كل شوط 45 دقيقه.و 15 دقيقة بين الشوطين، هذا بالنسبة لفئة الكبار فقط، أما الفئات الصغرى فمدد مبارياتها أقل حسب كل فئة عمرية.
[عدل] الوقت الضائع

الحكم رسمياً مسؤول عن ضبط الوقت في المباراة، إن ذلك جزء من مهامه ليحافظ على الوقت الذي ضاع أثناء تبديل اللاعبين أو إصابة لاعب أو تحذيرات وطرد أو خلافات حصلت بين اللاعبين.

فالحكم يعمل على استخدام ساعة لحساب الوقت الضائع وفي نهاية المباراة يعلن الحكم عن الوقت البدل الضائع والذي ضاع خلال المباراة ليتم السماح للفريق بالاستمرار في اللعب (على الرغم من مرور 90 دقيقة ((الوقت الأصلي من المباراة)) ويلعبون إضافة إلى ذلك الوقت 9 دقائق أو 8 دقائق أو 6 دقائق وربما أقل وذلك بحسب الوقت الضائع الذي أعلنه الحكم. لا وجود لحكم آخر يساعد الحكم الرئيسي على تحديد الوقت الضائع إلا أنهم يملكون ساعات بأيديهم وقد يعمل الحكم الرئيسي على استشارتهم حول قرار المدة الضائعة التي أعلن عنها, وهم إن وافقوه الرأي أم لا، فلن يشكل ذلك أي أمر صادر عنهم فالحكم الرئيسي هو الوحيد المخول له في إعلان مدة الوقت الضائع. بعد أن يحدد الحكم الوقت الضائع فإنه يشير للحكم الرابع عن عدد دقائق الوقت الضائع ليقوم الحكم الرابع بدوره في رفع لوحة إلكترونية يُكتب عليها عدد الدقائق الضائعة التي سوف يتم لعبها ويقوم عندئذ اللاعبون والمشاهدون برؤية اللوحة. ومن الأحداث التي صرحت للفيفا أن تكون وقت ضائع هو عندما يتم إحراز هدف وتؤدي اللاعبين احتفالاتهم بمناسبة الهدف، فهذا الوقت الضائع يتم احتسابه أيضا كوقت ضائع من قبل الحكم.[19].
[عدل] الوقت الإضافي وركلات الترجيح

بعض المباريات (مباريات التي يجب أن يكون أحد الفريقين فائز ولايجوز التعادل بها كـمباريات خروج المغلوب والمباريات النهائية وأدوار خروج المغلوب في البطولات)قد تستمر إلى الوقت الإضافي، والذي يتألف من فترتين زمنيتين كل منهما مدتها 15 دقيقة. وذلك إذا بقي مجموع الأهداف متساوياً. سُمح في بعض المنافسات استخدام ركلات الترجيح (المعروفة رسميا في قوانين اللعبة باسم "الركلات من علامة الجزاء") وذلك إذا استمر مجموع الأهداف متساويا بين الفريقين.

مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي تم إحرازها في فترات الوقت الإضافي تحسب في مجموع الأهداف العام للمباراة، بخلاف ركلات الترجيح والتي تستخدم فقط لإصدار القرار عن الفريق الذي سوف يتأهل للدوري القادم.

و هذان الشوطان المصغران هدفهما هو إن تعادل الفريقان بالأهداف فلا بد من حسم النتيجة ليتم الإعلان عن شوطين إضافيين.
[عدل] تجارب الهدف الذهبي والهدف الفضي

في أواخر التسعينات من القرن العشرين الIFAB ابتكرت طرق لإنهاء المباراة بطريقة أسرع بدون الحاجة للوصول إلى ركلات الترجيح. وقد تم النظر إليه غالبا كطريقة كريهة لإنهاء مباراة.

إنه قانون الهدف الأول في المباراة الإضافية والذي يدعى باسم ال"هدف ذهبي" أو الهدف الأول في الشوط الأول من المباراة الإضافية والذي يدعى باسم ال"الهدف الفضي" ولكنهما قد تمت إزالتهما فيما بعد من قبل IFAB أيضا. الاهدف هي الهدف الذهبي أو الفضي

والهدف الذهبي إذا سجل ينهي المباراه وهو أول فريق يحرزه من الفريقين[20].
[عدل] البداية والاستئناف

كل فترة لعب في كرة القدم يشرع معها ضربة البداية، والتي تبدأ بركل الكرة من مركز الملعب بواسطة أحد الفريقين، والفريق الذي لا يبدأ بلمسة البداية للكرة يجب عليه أن يبقى خارج الدائرة التي في وسط الملعب، حتى يتم لمس الكرة وتحريكها من قبل لاعبين من الفريق الأول حينها يمكنهم التحرك، وأما الفريق الذي يبدأ بلمس الكرة يجب على لاعبيه أن يتواجدو داخل الدائرة.

و الفترة التي ما بعد لمس الكرة للمرة الأولى وحتى نهاية تلك الفترة، الكرة تكون في حالة لعب في جميع الأوقات وذلك حتى ينتهي وقت المباراة، ويتم إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت في عدة حالات أهمها عندما تخرج الكرة عن حدود الملعب، وهناك 8 مواقف تمثل استئناف اللعب بالكرة، وإن من يعمل على إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت هو الحكم مستخدما صافرته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كرة القدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: نادي الرياضة :: منتدى كرة القدم-
انتقل الى: