منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  :]¦[امثال و اقوال جميله ]¦[

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فينوس
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 421
نقاط : 1144
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: :]¦[امثال و اقوال جميله ]¦[    السبت أبريل 16, 2011 4:43 pm


اليوم أقدم لكم موضوعا

اتمنى ان ينال إعجابكم ..

العنــــوان :]¦[امثال و اقوال جميله ]¦[ .. ريـان88



50584283.gif

- بئس العوض من جمل قيده
وذلك أن راعيا أهلك جملا لمولاه ثم أتاه بقيده فقال : بئس العوض - إلخ

- بئس الردف لا بعد نعم
الردف : الرديف أنشد ابن الأعرابي
لا تتبعن نعم لا طائعا أبدا ... فإن لا أفسدت من بعد ما نعم
إن قلت يوما نعم بدأ فتم بها ... فإن إمضاءها صنف من الكرم
قال المهلب بن أبي صفرة لابنه عبد الملك : يا بني إنما كانت وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم عامتها عدات أنفذها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فلا تبدأ بنعم فإن موردها سهل ومصدرها وعر واعلم أن وإن قبحت فربما روحت وما قدرت فلا توجب الطمع وقال سمرة بن جندب : لأن أقول للشيء أفعله ثم يبدو لي فأفعله أحب إلي من أن أقول أفعله ثم أفعله قال المثقب :
حسن قول نعم من بعد لا ... وقبيح قول لا بعد نعم إن لا بعد نعم فاحشة ... فبلا فابدأ إذا خفت الندم
وإذا قلت نعم فاصبر لها ... بنجاح الوعد إن الخلف ذم

- بطني عطري وسائري ذري
قاله رجل جائع نزل بقوم فأمروا الجارية بتطييبه فقال هذا القول
يضرب لمن يؤمر بالأهم

- بغيت لك ووجدت لي
يضرب للمؤتلفين المتوافقين

- بقل شهر وشوك دهر
يضرب لمن يقصر خيره ويطول شره

- بما تجوعين ويعرى حرك
يضرب لمن يغنى بعد فقر ثم يفخر بغناه فيقال له هذا القول : أي هذا الغنى بدل جوعك وعريك قبل

- برق لو كان له مطر
يضرب لمن له رواء ولا معنى وراءه

- بقطيه بطبك
التبقيط : التفريق والبقط : ما سقط وتفرق من التمر عند الصرام وأصل المثل أن رجلا أتى عشيقته في بيتها فأخذه بطنه فأحدث في البيت ثم قال لها : بقطيه بطبك أي بحذقك وعلمك أي فرقيه لئلا يفطن له
يضرب لمن يؤمر بإحكام أمر بعلمه ومعرفته

- بين الحذيا والخلسة
الحذيا : العطية وكذلك الحذية وكان ابن سيرين إذا عرض عليه رؤيا حسنة قال : الحذيا والحذيا يعني هات العطية أعبرها لك والخلسة : اسم المختلس
يضرب لمن يستخرج منه عطاء برفق وتأنق في ذلك كأنه يقول : تحذوني أو أختلس

- بال فادر فبال جفره
الفادر : الموعل المسن وجفره : ولده ويقال لولد المعز أيضا جفر وذلك إذا قوي وبلغ أربعة أشهر
يضرب للولد ينسج على منوال أبيه

- بمثلي تطرد الأوابد
أصل الأوابد الوحش ثم استعيرت في غيرها ومنه قول الناس " أتى فلان في كلامه بأبدة " أي بكلمة وحشية وتأبد المكان : توحش . ومعنى المثل : بمثلي تطلب الحاجات الممتنعة

- بلدة يتنادى أصرماها
يقال للذئب والغراب الأصرمان قال ابن السكيت : لأنهما انصرما من الناس : أي انقطعا وأنشد للمرار :
على صرماء فيها أصرماها ... وخريت الفلاة بها مليل
والصرماء : المفازة التي لا ماء فيها
ضرب لمن أخلاقه تنادي عليه بالشر

- بكرت شبوة تزبئر
شبوة : اسم للعقرب لا تدخلها الألف واللام مثل محوة للشمال ( في القاموس أن محوة اسم للدبور ) وخضارة للبحر . وتزبئر : تنتفش
يضرب لمن يتشمر للشر أنشد ابن الأعرابي :
قد بكرت شبوة تزبئر ... تكسو استها لحما وتقمطر

- بقي أشده
ويروى " بقى شده " قيل : كان من شأن هذا المثل أنه كان في الزمان الأول هر أفنى الجرذان وشردها فاجتمع ما بقي منها فقالت : هل من حيلة نحتال بها لهذا الهر لعلنا ننجو منه ؟ فاجتمع رأيها على أن تعلق في رقبته جلجلا إذا تحرك لها سمعن صوت الجلجل فأخذن حذرهن فجئن بالجلجل فقال بعضهن : أينا يعلق الآن فقال الآخر : بقي أشده أو قال شده
يضرب عند الأمر يبقى أصعبه وأهوله
وهذا مما تمثل به العرب عن ألسن البهائم



50584283.gif
بهدا نكوون قد انهينا المووضووع وان شاء الله

يكوون في المستوى المطلووب بالتوفيق

نلقاكم في موضووع اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:]¦[امثال و اقوال جميله ]¦[
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: النادي العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: